عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
العالم

واشنطن: روسيا تطلق سلاحًا فضائيًّا قادراً على مهاجمة أقمار صناعية

واشنطن: روسيا تطلق سلاحًا فضائيًّا قادراً على مهاجمة أقمار صناعية
22 مايو 2024، 7:09 ص

كشفت قيادة قوات الفضاء الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن روسيا أطلقت الأسبوع الماضي قمرًا صناعيًّا يعتقد مسؤولون بالمخابرات الأمريكية أنه سلاح قادر على رصد ومهاجمة أقمار صناعية أخرى.

وانطلق صاروخ سويوز الروسي من موقع بليسيتسك على بعد نحو 800 كيلومتر إلى الشمال من موسكو في الـ16 من مايو/ أيار، ونَشر في مدار أرضي منخفض ما لا يقل عن تسعة أقمار صناعية، من بينها كوزموس 2576، وهو نوع من المركبات الفضائية العسكرية "الراصدة" الروسية الذي سبق أن أدانه مسؤولون أمريكيون بالنظر لسلوكه المتهور في الفضاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم قيادة الفضاء الأمريكية في بيان لـ"رويترز": "لقد راقبنا نشاطات عديدة، وتقديراتنا تشير إلى أنه سلاح فضائي مضاد، لديه على الأرجح قدرة على مهاجمة أقمار صناعية أخرى في مدار أرضي منخفض".

وأضاف "أطلقت روسيا سلاح الفضاء المضاد هذا في نفس مدار قمر صناعي حكومي أمريكي".

وجاء في البيان أن كوزموس 2576 يشبه المركبات الفضائية المضادة التي نُشرت سابقًا في عامي 2019 و2022، في إشارة إلى تكتيكات اتبعتها روسيا في الماضي لنشر أقمار صناعية بالقرب من أقمار تجسس أمريكية حساسة.

وكانت وكالات المخابرات الأمريكية تتوقع إطلاق كوزموس 2576، وأبلغت حلفاء بتقييمها بشأن القمر الصناعي قبل نشره في الفضاء، وفقًا لمسؤول أمريكي مطلع. وشمل الإطلاق أيضًا نشر أقمار صناعية للأغراض المدنية على مدارات مختلفة.

ولم يقترب كوزموس 2576 حتى أمس الثلاثاء من أي قمر صناعي أمريكي، لكنَّ محللي الفضاء لاحظوا أنه يوجد في نفس المدار لقمر أمريكي تم إطلاقه في أبريل/ نيسان 2021.

ومنذ غزوها لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، أحاطت روسيا الكثير من أنشطتها الفضائية بالسرية، وهددت بمهاجمة الأقمار الصناعية الأمريكية التي تساعد الجيش الأوكراني في الدفاع، مثل أقمار ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس، وهي شبكة واسعة من آلاف الأقمار الصناعية للإنترنت تحلّق في مدار أرضي منخفض.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC