عاجل

قتلى في استهداف إسرائيلي لمنزل بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة

logo
العالم

على طريقة جنوب لبنان.. إيطاليا تقترح "إدارة أممية" لغزة بعد الحرب

على طريقة جنوب لبنان.. إيطاليا تقترح "إدارة أممية" لغزة بعد الحرب
13 نوفمبر 2023، 2:08 م

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، إنّ وجود قوات للأمم المتحدة شبيهة بتلك المنتشرة في جنوب لبنان "يمكن أن يكون ضروريًا لإدارة مرحلة ما بعد الحرب على غزة".

وأضاف تاياني أن قطاع غزة "يجب أن يكون جزءًا من الدولة الفلسطينية المستقبلية، مع احتمال وجود قوات أممية لإدارة المرحلة القادمة"، وفق ما نقلت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء.

وخلال انعقاد مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في بروكسل، أعرب الوزير الإيطالي عن اعتقاده بأن "المنظمة الوحيدة التي تتمتع بالشرعية لحكم الدولة الفلسطينية هي السلطة الوطنية الفلسطينية، التي يجب عليها بطبيعة الحال تعديل وتحديث نفسها".

وزير الخارجية ونائب رئيسة الوزراء الإيطالية، أضاف أنّه "في المرحلة الانتقالية، يمكن أن يكون هناك وجود للأمم المتحدة، وأن يكون هناك وجود لما يشابه قوات "اليونيفيل" العاملة على الحدود بين إسرائيل ولبنان، لتجنب العودة إلى الماضي"، وأكد أن بلاده "على استعداد للقيام بدورها إذا طلب منها ذلك".

وتُعد إيطاليا طرفًا فاعلًا في قوات "اليونيفيل" التابعة للأمم المتحدة والمنتشرة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وتسهم بألف جندي في البعثة الأممية.

ومؤخرًا، طُرحت عدة سيناريوهات لإدارة قطاع غزة بعد نهاية الحرب، ومن بين الفرضيات المطروحة تفويض السلطة الفلسطينية لإدارة القطاع أو وضع غزة تحت إشراف أممي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC