عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
العالم

قصف روسي يقطع خطًا كهربائيًا مغذيًا لمحطة "زابوريجيا" النووية (صور)

قصف روسي يقطع خطًا كهربائيًا مغذيًا لمحطة "زابوريجيا" النووية (صور)
22 مارس 2024، 10:07 ص

انقطع أحد الخطين الكهربائيين اللذين يغذيان محطة الطاقة النووية الأوكرانية في زابوريجيا، وذلك بسبب قصف روسي، وفق وزير الطاقة الأوكراني غيرمان غالوشتشينكو.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن غالوشتشينكو القول إن "العدو ينفذ أكبر هجوم على قطاع الطاقة الأوكراني في الآونة الأخيرة".

وأضاف في منشور على "فيسبوك"، أنه "بسبب القصف، انقطع أحد خطوط نقل الطاقة التي تغذي محطة زابوريجيا للطاقة النووية".

وأكد وزير الطاقة أن "الهدف ليس فقط إلحاق الضرر، بل المحاولة مرة أخرى، كما حدث العام الماضي، في التسبّب في عطل واسع النطاق في نظام الطاقة في البلاد".

من جانبها، أكدت شركة "إنرغوأتوم" أنه بعد هذا الانقطاع لم تعد المحطة مربوطة بشبكة الكهرباء الأوكرانية إلا بخط واحد.

ولفتت إلى أنه تم إصلاح الخط الوحيد قبل فترة قصيرة على يد فنيين أوكرانيين، بعدما كان أيضًا خارج الخدمة لفترة طويلة بسبب قصف آخر.

وحذرت "إنرغوأتوم" من أن "هذا الوضع خطر للغاية، ويهدد بإثارة حالة طوارئ، لأنه إذا انقطع خط الاتصال الأخير مع شبكة الكهرباء الوطنية، سينقطع التيار الكهربائي عن محطة زابوريجيا مجددًا"، الأمر الذي سيجعل مفاعلات هذه المحطة، الأكبر في أوروبا، تعتمد على مولدات الديزل الطارئة لتبريدها.

وأكدت الشركة المشغلة أن حادثًا نوويًا سيقع في حال توقفت هذه المولدات عن العمل، وفق "فرانس برس".



ومنذ بداية الحرب الروسية، شهدت محطة زابوريجيا 8 حالات انقطاع كاملة للتيار الكهربائي، وانقطاع جزئي واحد، أدى إلى تشغيل مولدات الديزل الإضافية، وفق "إنرغوأتوم".

من جانبه، قال حاكم زابوريجيا إن 12 صاروخًا روسيًا سقطت على المنطقة خلال الليل، ما أدى إلى تدمير عدة منازل وأسفر عن عدد غير معروف من الإصابات.

وأفاد مسؤولون في مناطق أوكرانية عدّة عن وقوع هجمات على منشآت للطاقة خلال الليل.

وقال بيرتو أندريوشتشينكو، مستشار الرئيس الأوكراني لبلدية مدينة ماريوبول التي تسيطر عليها القوات الروسية منذ عام 2022، على "تليغرام"، إن صاروخًا روسيًا أصاب عربة ترولي باص كانت تسير على سد دنيبرو للطاقة الكهرومائية، ما أسفر عن مقتل مدنيين كانوا على متنها.



من جهته، وصف رئيس بلدية خميلنيتسكي في غربي البلاد، أولكسندر سيمتشيشين، "الصباح المروّع" في ظلّ الأضرار التي طالت منشآت ومباني سكنية.

وكتب على حسابه عبر "تليغرام": "هناك ضحايا بين المدنيين".

كذلك، أبلغت السلطات المحلية في خاركيف وسومي في الشمال الشرقي، وكريفي ريغ في الوسط، (وسط) وإيفانوفرانيكفسك وفينيتسيا وخميلنيتسكي في الغرب، عن هجمات على منشآت أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي.

أخبار ذات صلة

بعد انفجارات قرب زابوريجيا.. "الطاقة الذرية" تدعو لضبط النفس

           
logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC