إعلام حوثي: غارات أميركية بريطانية على صنعاء وغربي الحديدة

logo
العالم

بعد هجومها على إسرائيل.. ماذا طلبت إيران من مجلس الأمن؟

بعد هجومها على إسرائيل.. ماذا طلبت إيران من مجلس الأمن؟
رجال أمن إسرائيليون في موقع سقوط أحد الصواريخ الإيرانيةالمصدر: رويترز
02 أكتوبر 2024، 2:25 ص

دعت وزارة الخارجية الإيرانية مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة إلى اتخاذ "إجراءات ملموسة" لمنع التهديدات المحدقة بالسلام والأمن الإقليميين بعد أن أطلقت طهران وابلا من الصواريخ اليوم الثلاثاء على إسرائيل.

وقال "الحرس الثوري" الإيراني إن الهجوم ردّ على مقتل عدد من قادة الجماعات المسلحة المتحالفة مع طهران وعلى العدوان في قطاع غزة ولبنان.

وقُتل حسن نصر الله أمين عام "حزب الله" وعباس نيلفروشان نائب قائد "الحرس الثوري" في بيروت، الأسبوع الماضي.

وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان، بشأن الهجوم الصاروخي على إسرائيل: "تتماشى عمليتنا الدفاعية مع القانون الدولي والحق في الدفاع عن النفس... استهدفنا فقط منشآت عسكرية وأمنية".

وذكر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في منشور سابق على منصة "إكس" أن تحرك طهران جاء "دفاعاً عن مصالح إيران ومواطنيها".

وأضاف الرئيس الإيراني أن بلاده لا تسعى إلى الحرب، لكنها "ستقف بثبات في وجه أي تهديد".

وقال "الحرس الثوري" الإيراني إن الهجوم جاء أيضاً رداً على عمليات القتل الإسرائيلية التي نفذتها إسرائيل في الآونة الأخيرة واستهدفت قادة فصائل مسلحة في المنطقة وكذلك رداً على العدوان على لبنان وغزة.

وتزايدت المخاوف من انجرار إيران والولايات المتحدة إلى حرب إقليمية مع تكثيف إسرائيل هجومها على لبنان، في الأسبوعين الماضيين، بما في ذلك بدء عملية برية هناك، الاثنين، وصراعها المستمر منذ عام في قطاع غزة.

وفي هجومها، الثلاثاء، أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل. وانطلقت صفارات الإنذار في أنحاء إسرائيل، وسُمع دوي انفجارات في القدس وغور الأردن بعد أن احتشد إسرائيليون في الملاجئ. وانبطح مراسلون من التلفزيون الرسمي أرضا أثناء بث مباشر.

وقال "الحرس الثوري" إن قواته استخدمت صواريخ "فاتح 1" فرط الصوتية للمرة الأولى وإن 90% من صواريخها أصابت أهدافها في إسرائيل بنجاح.

وقال الأميرال البحري الإسرائيلي دانيال هاغاري في مقطع مصور على "إكس" إن الجيش فعل الدفاعات الجوية وإن "إسرائيل وتحالفاً دفاعياً بقيادة الولايات المتحدة" اعترض معظم الصواريخ، مضيفاً أن "هجوم إيران هو تصعيد شديد وخطير".

وقال إن إسرائيل تلقت "عدداً صغيراً" من الضربات في وسطها وتعرضت لضربات أخرى في جنوبها. ونشر الجيش الإسرائيلي مقطعاً مصوراً لمدرسة في مدينة "غديرا" في الوسط تضررت بشدة من صاروخ إيراني.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC