عاجل

إعلام سوري: تسلل وتحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية في درعا والقنيطرة

logo
العالم

النووي الإيراني.. تقرير سري "قاتم" وغروسي يستعد للقاء بزشكيان

النووي الإيراني.. تقرير سري "قاتم" وغروسي يستعد للقاء بزشكيان
المدير العام للوكالة رافائيل غروسيالمصدر: أ ف ب
29 أغسطس 2024، 4:14 م

أظهرت تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس أن إنتاج إيران من اليورانيوم عالي التخصيب مستمر، وأنها لم تتعاون مع الوكالة بشكل أفضل، رغم وجود قرار يطالب بذلك صادر عن أحدث اجتماع لمجلس إدارة الوكالة.

وكشف التقرير ألّا تقدم ملموسًا بشأن قضايا أساسية، لا سيما بعد تولي الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان سلطاته الدستورية.

وأفاد التقرير أن إيران زادت في الأشهر الأخيرة احتياطاتها من اليورانيوم العالي التخصيب، مواصلة بذلك توسيع برنامجها النووي، رغم أنها تنفي نيتها امتلاك قنبلة ذرية.

وأورد تقرير الهيئة التابعة للأمم المتحدة أن احتياطات اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المئة، علمًا أن صنع سلاح ذري يتطلب نسبة تخصيب تصل إلى 90 في المئة، بلغت في 17 آب/ أغسطس 164,7 كلغ، مقابل 142,1 كلغ في أيار/ مايو.

كما ارتفع مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20% بشكل ملحوظ إلى 813,9 كلغ (مقابل 751,3 كلغ قبل ثلاثة أشهر).

وبالتزامن مع التقرير، أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي عن أمله بالتوجه قريبًا إلى إيران للقاء رئيسها الجديد مسعود بزشكيان، بحسب وثيقة سرية اطلعت عليها وكالة فرانس برس الخميس.

وبعد أعوام من العلاقات المتدهورة مع طهران، أبدى غروسي في التقرير "أمله في زيارة مقبلة لإيران بهدف إجراء حوار مرن وبناء يفضي إلى نتائج ملموسة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC