عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
العالم

قادة البلقان يوقّعون على إعلان يدعم أوكرانيا

قادة البلقان يوقّعون على إعلان يدعم أوكرانيا
22 أغسطس 2023، 6:48 م

وقّع قادة 11 دولة من البلقان وشرق أوروبا على إعلان مشترك يدعم وحدة الأراضي الأوكرانية، خلال قمة عُقدت في أثينا.

وأعرب القادة، في الإعلان الذي تم التوقيع عليه بحضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن "دعمهم الثابت لاستقلال اوكرانيا وسيادتها ووحدة الأراضي ضمن حدودها المعترف بها دوليا في مواجهة العدوان الروسي".

وإلى جانب أوكرانيا، وقّع على الوثيقة، في وقت متأخر الاثنين، قادة صربيا ومولدافيا ومونتينيغرو ورومانيا وكوسوفو والبوسنة والهرسك ومقدونيا الشمالية وبلغاريا وكرواتيا واليونان التي تستضيف الحدث، وحضر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين القمة.

وأعرب القادة عن "دعمهم وتقديرهم للجهود الحثيثة التي يبذلها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتحديد مبادئ السلام بما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة".

وأفاد مكتب رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس بأن الاجتماع يأتي بمناسبة مرور 20 عاما على قمة سالونيكي للتأكيد على الرؤية الأوروبية لدول البلقان.

وزار زيلينسكي أثينا لحضور الاجتماع غير الرسمي، في ختام جولة أوروبية توقف خلالها في السويد وهولنداو الدنمارك، وأعلنت اليونان أنها ستساعد في تدريب طياري مقاتلات "إف 16" الأوكرانيين، وفي إعادة إعمار أوديسا.

ورحبت كييف، الجمعة، بقرار أميركي يقضي بالسماح للدنمارك وهولندا بتسليم أوكرانيا مقاتلات "إف 16" فور انتهاء طياريها من التدرّب على استخدامها.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC