الكرملين: مقتل السنوار مثير للقلق ونخشى من تبعات محتملة على الشرق الأوسط

logo
العالم

طرد دبلوماسيين واتهامات.. تحقيق يفجر أزمة بين الهند وكندا

طرد دبلوماسيين واتهامات.. تحقيق يفجر أزمة بين الهند وكندا
ترودو ومودي
14 أكتوبر 2024، 5:59 م

أمرت الهند بطرد ستة دبلوماسيين كنديين، اليوم الاثنين، وسحبت مبعوثها من كندا؛ ردا على ما قالت إنه قرار من أوتاوا باعتباره هو وآخرين "أشخاصا محل اهتمام" في تحقيق.

ولم تذكر الهند تفاصيل هذا التحقيق، لكن العلاقات بين البلدين متوترة منذ عام 2023 عندما قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن لديه أدلة تربط عملاء هنودا باغتيال زعيم انفصالي للسيخ على الأراضي الكندية.

ولطالما نفت الهند اتهامات ترودو. وأعلنت نيودلهي اليوم الاثنين رفضها لتحركات كندا حيال التحقيق، واتهمت ترودو بأن لديه "أجندة سياسية".

وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان: "لا نثق في التزام الحكومة الكندية الحالية بضمان أمنهم. لذلك قررت حكومة الهند سحب المفوض السامي ودبلوماسيين ومسؤولين آخرين مستهدفين".

وأضافت في وقت لاحق أنها طلبت من الدبلوماسيين الكنديين الستة مغادرة البلاد بحلول يوم السبت، وأنها استدعت القائم بالأعمال الكندي ستيوارت ويلر لإعلان احتجاجها.

ولم تؤكد الحكومة الكندية بشكل معلن ما إذا كانت قد حددت أي مسؤول هندي بوصفه شخصا مثيرا للاهتمام.

وأكد ويلر اليوم الاثنين اتهام ترودو، قائلا في بيان: "قدمت كندا أدلة موثوقة لا يمكن دحضها تثبت وجود علاقة بين عملاء في حكومة الهند وقتل مواطن كندي على الأراضي الكندية".

وأضاف: "حان الوقت الآن لأن تفي الهند بما تعهدت به وتنظر في هذه الادعاءات".

وقالت الهند مرارا إن كندا لم ترسل إليها أي دليل يدعم الاتهامات.

من جهتها، أعلنت كندا الاثنين طرد ستة دبلوماسيين هنود بينهم المفوض السامي للهند في أوتاوا، دافعة بذلك نيودلهي إلى استدعائهم، وفق مصدر حكومي.

يأتي الإعلان في حين أعلنت الشرطة الكندية أن لديها "عناصر أدلة" تفيد بتورط للحكومة الهندية في حالات "ترهيب ومضايقة وابتزاز وإكراه" على الأراضي الكندية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC