عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
العالم

روسيا: أوكرانيا تستخدم أسلحة كيميائية أمريكية

روسيا: أوكرانيا تستخدم أسلحة كيميائية أمريكية
قوات أوكرانيةالمصدر: رويترز
27 أغسطس 2024، 9:07 ص

اتهمت موسكو واشنطن بتزويد كييف بـ "مجموعة واسعة من الأسلحة الكيميائية، تستخدم القوات الأوكرانية بعضها بشكل نشط".

ونقل موقع شبكة "روسيا اليوم" عن مصدر في البعثة الروسية الدائمة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، قوله: "لا تزال الولايات المتحدة المورد الرئيسي للمواد الكيميائية السامة لأوكرانيا".

وشدد المصدر على أن "الولايات المتحدة، رغم تصريحات البيت الأبيض بشأن تدمير مخزونات هذه الذخيرة، لا تزال تحتفظ بقدرة إنتاجية لتركيب كميات كبيرة من المواد الكيميائية السامة".

وبحسب الموقع الإخباري الروسي، فإن قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي بالجيش الروسي، الفريق إيغور كيريلوف، اتهم القوات الأوكرانية في وقت سابق باستخدام مواد سامة "لا يمكن تصنيعها إلا في الولايات المتحدة".

وكان ممثل روسيا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، فلاديمير تارابرين، أعلن في يوليو تموز الماضي أن موسكو ستزود الأمانة الفنية للمنظمة قريبا بمعلومات محددة ومفصلة حول استخدام أوكرانيا للأسلحة الكيميائية.

"عوامل بيولوجية"

وعلى صعيد متصل، أعلن كيريلوف، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة "تواصل العمل على العوامل البيولوجية، التي تؤثر بشكل انتقائي على مجموعات عرقية معينة"، بحسب وكالة "سبوتنيك".

وقال كيريلوف: "المعلومات المتاحة حول استيراد أوكرانيا للكواشف الكيميائية ومعدات الحماية لا تستبعد استعداد كييف لمزيد من الاستفزازات باستخدام المواد الكيميائية السامة".

وأوضح: "نحن نتحدث عن إمدادات إلى كييف بنحو 500 طن من "ثلاثي إيثانولامين"، وهو مركب يمكن استخدامه لإنتاج عامل حرب كيميائية وهو غاز الخردل النيتروجيني".

ودعا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى "إجراء تحقيق حقيقي ونزيه في استخدام المواد الكيميائية السامة من قبل القوات المسلحة الأوكرانية، مع الأخذ في الاعتبار الأدلة التي قدمتها روسيا وإبلاغ الدول الأطراف في المعاهدة حول النتائج في أقرب وقت ممكن".

وأشار كيريلوف إلى أن "تزويد أوكرانيا بالنفايات الكيميائية الخطرة والوقود النووي المستنفد، يشكل عامل خطر، ويمكن استخدام هذه النفايات لصنع قنبلة قذرة واستفزازات كيميائية".

وقال إن "عملية صنع القرار في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تخضع بالكامل لسيطرة الولايات المتحدة".

أخبار ذات علاقة

روسيا: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ليست أداة لتحقيق طموحات "الناتو"

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC