logo
العالم

أكبر عملية تبادل سجناء بين روسيا والغرب منذ نهاية الحرب الباردة.. ما تفاصيلها؟

أكبر عملية تبادل سجناء بين روسيا والغرب منذ نهاية الحرب الباردة.. ما تفاصيلها؟
 أكبر عملية تبادل سجناء بين روسيا والغرب منذ نهاية الحرب ...المصدر: إرم نيوز
02 أغسطس 2024، 2:56 م

تمت في تركيا أكبر عملية لتبادل السجناء بين روسيا والغرب منذ نهاية الحرب الباردة بعد مفاوضات سرية ومعقدة امتدت ما يزيد على عام. 

وشملت عملية التبادل 26 سجينًا، وحسب السلطات التركية، فإن 10 سجناء، بينهم قاصران، نُقلوا إلى روسيا، فيما نقل 13 سجينًا إلى ألمانيا وثلاثة إلى الولايات المتحدة.

والدول التي احتجزت الأشخاص في سجونها هي الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنرويج وبيلاروس. 

ونُقل الأشخاص إلى تركيا على متن 7 طائرات، منها اثنتان من الولايات المتحدة، وواحدة من كل من ألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنرويج وروسيا.

أخبار ذات علاقة

بعد عملية "التبادل الكبير".. باريس تطالب بالإفراج عن فرنسي معتقل في روسيا

 

 ومن بين السجناء صحفيون ومعارضون وعسكريون سابقون.  

وتعد العملية الأكبر لتبادل السجناء بين الشرق والغرب منذ نهاية الحرب الباردة بعد مفاوضات معقدة جرت سرًّا ما يزيد على عام، وفقًا لوكالة "رويترز". 

وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تفاوضت على الاتفاق المعقد مع موسكو ودول أخرى. 

وأشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالاتفاق بِعدِّه من "منجزات الدبلوماسية وعلاقات الصداقة" وامتدح حلفاء واشنطن على "قراراتهم الجريئة والشجاعة"، وفقًا لوكالة "رويترز". 

وجاء في بيان لوكالة الاستخبارات الوطنية التركية: "بعد استكمال الفحوصات الطبية وإجراءات الموافقة من الأطراف... وُضع السجناء على متن طائرات الدول التي سيسافرون إليها بموافقة وتعليمات وكالة الاستخبارات الوطنية".

وقال الكرملين إن قرار موسكو بالعفو عن السجناء والإفراج عنهم اتُخذ من أجل إعادة السجناء الروس إلى الوطن.

وذكر مسؤولون في الإدارة الأمريكية أن الاتفاق الذي يشمل عدة دول يبدو أنه عملية استثنائية لا تعني تخفيف التوتر بين الدولتين النوويتين.

وتضمنت الصفقة إطلاق سراح مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" إيفان غيرشكوفيتش الذي اعتُقل في روسيا في مارس/آذار 2023.

وشملت العملية إطلاق سراح الصحفية الأمريكية، ألسو كورماشيفا، التي كانت تواجه حكمًا بالسجن 6 أعوام بتهمة نشر معلومات كاذبة عن الجيش الروسي.

وأطلقت روسيا أيضًا سراح الناشط المعارض إيليا ياشين الذي سُجن لانتقاده الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت وسائل إعلام إن 11 مواطنًا ألمانيًّا وروسيًّا، سيتوجهون إلى ألمانيا، أحدهم الألماني ريكو كريغر الذي كان محكومًا بالإعدام في بيلاروس بتهم تجسس، وأُدين أيضًا بقضية انفجار في محطة سكة حديد "أوزيريشيه" بالقرب من العاصمة البيلاروسية مينسك في أكتوبر/تشرين الأول العام 2023.

أخبار ذات علاقة

شملته صفقة التبادل.. ما حكاية القاتل الروسي "فاديم كيه" الذي أثار جدلا؟

 

وإلى جانب هؤلاء، تضمنت الصفقة إطلاق سراح الجندي السابق في البحرية الأمريكية، بول ويلان، الذي قضت محكمة روسية بسجنه 16 عامًا في 2020.

وأطلقت موسكو كذلك سراح الروسي-البريطاني فلاديمير كارا-مورزا الذي يحمل تصريح إقامة في الولايات المتحدة.

أما ألمانيا، فأطلقت سراح فاديم كراسيكوف، الذي كان يقضي عقوبة السجن مدى الحياة بتهم قتل معارض شيشاني يحمل الجنسية الجورجية أيضًا في برلين.

ويعد فاديم أبرز السجناء الروس الذين عادوا إلى موسكو بموجب الصفقة، إذ ألمح الرئيس فلاديمير بوتين سابقًا أنه متهم بإعادة كراسيكوف "الوطني" من ألمانيا.

وأطلقت الولايات المتحدة سراح فاديم كونوشينوك، وهو سجين روسي، سبق أن اتهمته واشنطن بالتجسس بعد أن تسلّمته من إستونيا.

وأفرجت واشنطن أيضًا عن رجل الأعمال الروسي فلاديسلاف كليوشين، الذي سجنته محكمة أمريكية 9 سنوات بعد إدانته بالمشاركة في مخطط "مرابحة داخلية" بقيمة 93 مليون دولار.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC