عاجل

قتلى في استهداف إسرائيلي لمنزل بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة

logo
العالم

السويد تقرر تزويد أوكرانيا بمدافع "آرتشر"

السويد تقرر تزويد أوكرانيا بمدافع "آرتشر"
19 يناير 2023، 11:02 ص

قررت السويد تزويد أوكرانيا بمدافع "آرتشر" طويلة المدى المتنقلة والحديثة، التي تطالب بها كييف منذ أشهر عدة، على ما أعلن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، اليوم الخميس.

وبعد اجتماع للحكومة، كشف رئيس وزراء السويد خلال مؤتمر صحفي عن "أول قرار لبدء تسليم أنظمة مدفعية من طراز آرتشر إلى أوكرانيا".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، انتقد تردّد ألمانيا في تزويد أوكرانيا بدبابات حديثة من طراز "ليوبارد"، في ظل تقارير تفيد بأن برلين لن تسلم كييف آليات من هذا النوع إلا في حال أرسلت واشنطن دبابات من طراز "أبرامز".

"نوجه نداء إلى كل الدول الشريكة التي سبق وقدمت مساعدة عسكرية أو تدرس هذه الإمكانية ندعوها فيه إلى تعزيز مساهمتها بشكل كبير"
وزيرا الدفاع والخارجية الأوكرانيان في بيان مشترك

وحذر الكرملين اليوم الخميس، من أن تسليم الدول الغربية أوكرانيا أسلحة طويلة المدى قادرة على استهداف عمق الأراضي الروسية سيؤدي إلى تصعيد خطر في النزاع المسلح بين موسكو وكييف، وفق ما نقلته وكالة "فرانس برس".

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: "هذا الأمر قد يكون خطرًا جدًّا، سيعني ذلك أن النزاع سينتقل إلى مستوى جديد لا يشي بالخير للأمن الأوروبي".

من جهتها، دعت أوكرانيا حلفاءها الغربيين إلى تعزيز دفعات الأسلحة الموجهة إليها "بشكل كبير" في مواجهة الجيش الروسي، ذاكرة 12 دولة بينها تركيا وألمانيا، تملك دبابات من طراز ليوبارد تطالب بها كييف منذ فترة.

وقال وزيرا الدفاع والخارجية الأوكرانيان أوليسكي ريزنيكوف ودميترو كوليبا في بيان مشترك: "نوجه نداء إلى كل الدول الشريكة التي سبق وقدمت مساعدة عسكرية أو تدرس هذه الإمكانية ندعوها فيه إلى تعزيز مساهمتها بشكل كبير".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC