عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
العالم

شولتس يرفض اتهام أردوغان لإسرائيل بالفاشية ويصفه بـ"السخيف"

شولتس يرفض اتهام أردوغان لإسرائيل بالفاشية ويصفه بـ"السخيف"
14 نوفمبر 2023، 6:00 م

رأى المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الثلاثاء، أنّ اتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مؤخرًا، إسرائيل بالفاشية، هو أمر "سخيف".

وردّ "شولتس" خلال مؤتمر صحافي في برلين مع نظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس على سؤال بشأن تصريحات أردوغان قائلاً إن إسرائيل "دولة تحترم حقوق الإنسان والقانون الدولي، وتلتزم بالتصرف وفقًا لذلك، ولهذا السبب فإن هذه الاتهامات ضد إسرائيل سخيفة. لا شك في هذا الموضوع".

وكان أردوغان أعلن، الجمعة، أن إسرائيل "تحاول منذ 75 عامًا بناء دولة على أراضٍ مسروقة من الشعب الفلسطيني"، مضيفًا خلال إحياء الذكرى الـ 75 لوفاة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك أن شرعية إسرائيل "موضع شك بسبب فاشيتها".

وتابع شولتس: "موقف الحكومة الألمانية واضح جدًا، حماس منظمة إرهابية، ولإسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها ضد حماس"، مشددًا: "نحن إلى جانب إسرائيل، وإسرائيل دولة ديمقراطية، ويجب أن يُقال ذلك بوضوح أيضًا".

وأحدثت مواقف أردوغان جدلاً في ألمانيا، حيث ارتفعت أصوات مطالبةً بإلغاء زيارة الرئيس التركي لبرلين المقررة، الجمعة، ويجري أردوغان في برلين محادثات مع شولتس ومع الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير.

واعتبر شتيفان هيبرستريت، المتحدث باسم شولتس، هذا الأسبوع، أنّ النقاش مهم حتى مع شركاء "يتصفون بالصعوبة".

وسيتوجه أردوغان إلى مصر بعد زيارته إلى برلين التي ستكون الأولى منذ 2020، ثم سيستقبل نظيره الإيراني خلال الأسابيع المقبلة.

لقاء يوناني تركي

وأكد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس من جانبه خلال المؤتمر الصحافي في برلين أنه سيستقبل أردوغان في أثينا، في 7 كانون الأول/ديسمبر المقبل، في أعقاب لقاء جمعهما على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس في تموز/يوليو.

وقال ميتسوتاكيس: "سنحاول التقدم في اتجاه تقارب يوناني- تركي بدأ في الأشهر الأخيرة، وحقّق بعض النتائج الإيجابية".

ويدور نزاع منذ فترة طويلة بين البلدين الجارين العضوين في حلف شمال الأطلسي بشأن الحدود البحرية، وحقوق التنقيب عن موارد الطاقة في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط، كما يلقي ملف الهجرة بظلاله على علاقاتهما باستمرار.

ومع ذلك، شهدت علاقات الدولتين هدوءًا منذ أشهر، حتى أن وزيري الخارجية التركي واليوناني أشادا بـ "الحقبة الجديدة" بين بلديهما في بداية أيلول/سبتمبر.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC