مسؤولان إيرانيان: فقد الاتصال بقائد فيلق القدس قاآني

logo
العالم

نتنياهو لماكرون: حظر تصدير السلاح إلى إسرائيل يخدم إيران

نتنياهو لماكرون: حظر تصدير السلاح إلى إسرائيل يخدم إيران
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي...المصدر: رويترز
06 أكتوبر 2024، 4:18 م

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأن فرض حظر على تصدير السلاح إلى إسرائيل سيخدم إيران، والمتحالفين معها.

جاء حديث نتنياهو إلى الرئيس ماكرون، خلال اتصال هاتفي، اليوم الأحد، بحسب ما ذكره مكتب نتنياهو في بيان، نقلته وكالة "رويترز".

وذكر البيان أن "نتنياهو أكد أن تصرفات إسرائيل في مواجهة حزب الله تخلق فرصة لتغيير الواقع في لبنان، وصولًا إلى تعزيز الاستقرار والأمن والسلام في المنطقة بأكملها".

أخبار ذات علاقة

ماكرون يدعو إلى الكفّ عن تسليم الأسلحة لإسرائيل

 وكان ماكرون دعا في تصريحات لإذاعة "فرانس أنتر" إلى الكفّ عن تسليم الأسلحة لإسرائيل، التي تستخدمها للقتال في قطاع غزة، معتبرًا أن الأولوية هي للحلّ السياسي للحرب المستمرة منذ عام بين إسرائيل وحركة حماس.

وردَّ نتنياهو بقوة على دعوة ماكرون، واصفًا إياها بأنها "عارٌ"، وتضر بأمن إسرائيل، هذا التوتر يعكس عمق الخلاف بين فرنسا وإسرائيل بشأن سياسات الأخيرة تجاه غزة والفلسطينيين.

وقال نتنياهو في بيان: "بينما تحارب إسرائيل القوى الهمجية التي تقودها إيران، يتعيّن على جميع الدول المتحضرة أن تقف بحزم إلى جانب إسرائيل، إلا أن الرئيس ماكرون، وغيره من القادة الغربيين، يدعون، الآن، إلى حظر الأسلحة على إسرائيل. يجب أن يشعروا بالعار".

أخبار ذات علاقة

"يجب أن تشعروا بالعار".. نتنياهو يرد على ماكرون

 وتشهد العلاقات بين إسرائيل وفرنسا توترًا متزايدًا ومستمرًا، بحسب محللين فرنسيين، يرون أن موقف ماكرون بشأن توريد الأسلحة لإسرائيل يعكس التزام فرنسا التقليدي بالحل الدبلوماسي، ودعم حل الدولتين.

ومرَّ عام كامل على حرب غزة، مخلفًا أكثر من 41 ألف قتيل، وعشرات آلاف الجرحى، ودمارًا غير مسبوق في القطاع، فيما بدا أن ردَّ إسرائيل على عملية السابع من أكتوبر \ تشرين الأول، تجاوز الحدود حتى في تقييم حلفائها.

ويخوض نتنياهو حربًا على عدة جبهات، بدءًا من غزة، ثم الضفة الغربية، وسوريا، ولبنان، وإيران، مراهنًا على الحل العسكري لتغيير الشرق الأوسط، دون وجود أي رؤية لتحقيق السلام، وإقامة دولة فلسطينية، وهي التي يرفض قيامها بشكل قاطع.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC