الأمم المتحدة: 3 مستشفيات فقط تعمل في غزة

logo
العالم

التنين الصيني يدفع بـ"لياونينغ".. وتايوان في حالة "تأهب قصوى" (فيديو)

التنين الصيني يدفع بـ"لياونينغ".. وتايوان في حالة "تأهب قصوى" (فيديو)
حاملة الطائرات الصينية "لياونينغ"
13 أكتوبر 2024، 2:02 م

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الأحد، دخول الجيش في حالة "تأهب قصوى" بعد رصد حاملة الطائرات الصينية "لياونينغ" قرب قناة باشي جنوب الجزيرة. وقالت الوزارة إن الحاملة قد تكون في طريقها إلى غرب المحيط الهادئ، مؤكدة أن الجيش التايواني مستعد للرد إذا لزم الأمر.

من جانبه، نشر الجيش الصيني مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يُظهر استعداد قواته للقتال، مع خريطة لتايوان، في تصعيد جديد للتوترات بين تايبيه وبكين. الفيديو تضمن مشاهد لصواريخ وطائرات وسفن حربية، مصحوبًا بتعليق يؤكد أن الجيش الصيني "مستعد للقتال في أي وقت".

 

 

وتأتي هذه التطورات في ظل تكثيف الصين لضغوطها العسكرية والسياسية على تايوان، التي تعتبرها جزءًا لا يتجزأ من أراضيها. وتجدد بكين عدم استبعاد الخيار العسكري لاستعادة الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وتصاعد التوتر بين الجانبين منذ تولّي الرئيسة التايوانية تساي إنغ وين السلطة في 2016، وازداد سوءًا مع وصول خليفتها لاي تشينغ-تي هذا العام، الذي تعهد بمقاومة ضم الجزيرة للصين. في المقابل، وصفت بكين لاي بأنه "انفصالي"، وحذرت من أن سياساته قد تؤدي إلى "كارثة" للشعب التايواني.

الولايات المتحدة، الحليف الرئيس لتايوان، حذّرت من جانبها الصين من القيام بأي خطوات "استفزازية"، مع تأكيد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على ضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، في إشارة إلى التوترات المتزايدة عبر مضيق تايوان.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC