عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
العالم

حائز على "نوبل للسلام".. السجن 10 سنوات للناشط البيلاروسي أليس بيالياتسكي

حائز على "نوبل للسلام".. السجن 10 سنوات للناشط البيلاروسي أليس بيالياتسكي
03 مارس 2023، 1:18 م

حكمت محكمة في مينسك اليوم الجمعة، بالسجن 10 سنوات على الناشط أليس بيالياتسكي الحائز على جائزة نوبل للسلام في العام 2022 والذي يعدّ شخصية محورية في الحركة الديمقراطية في بيلاروسيا، حسبما أفادت المنظمة غير الحكومية التابعة له.

وقالت منظمة "فياسنا" في بيان، إنّه تمّ الحكم على المتعاونَين مع بالياتسكي، اللذين اعتُقلا معه في شهر تموز/يوليو 2021 وحوكما إلى جانبه، وهما فلانتين ستيفانوفيتش وفلاديمير لابكوفيتش، بالسجن 9 سنوات و7 سنوات على التوالي.

أما المتهم الرابع دميتري سولوفييف الذي حوكم غيابيا لوجوده في بولندا، فقد حكم عليه بالسجن 8 سنوات، كذلك، تمّ تغريمهم جميعا بمبلغ 185 ألف روبل بيلاروسي (69 ألف يورو).

مهزلة

ووصفت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، المحاكمة بأنها "مهزلة".

وقالت إنّ "الحائز على جائزة نوبل للسلام أليس بيالياتسكي، وفلانتين ستيفانوفيتش وفلاديمير لابكوفيتش، حكم عليهم اليوم بالسجن لفترات طويلة فقط بسبب التزامهم بحقوق وكرامة وحرية الناس في بيلاروسيا"، وشجبت "الاتهام والإجراء اللذين كانا عبارة عن مهزلة". 

من جهته، وصف رئيس الحكومة البولندية ماتيوش مورافيتسكي الحكم بـ"الشائن"، وقال عبر حسابه على "فيسبوك"، إنّ "إدانة اليوم هي قرار شائن آخر أصدرته محكمة بيلاروسية".

حاولت السلطات البيلاروسية مراراً إسكاته، لكن أليس بيالياتسكي لم يتخلّ عن جزء واحد من كفاحه من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية في بيلاروس.
ماتيوش مورافيتسكي

وأضاف: "حاولت السلطات (البيلاروسية) مرارا إسكاته، ولكن أليس بيالياتسكي لم يتخلّ عن جزء واحد من كفاحه من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية في بيلاروس".

هذا الحكم الصارم جزء من سلسلة جديدة من المحاكمات التي تستهدف الناشطين والصحفيين والمعارضين، الذين يتعرّضون للقمع منذ حركة الاحتجاج في صيف العام 2020.

فقد تمّ قمع تلك الاحتجاجات، التي اندلعت بعد إعادة انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشينكو المثير للجدل والمتهم بالاحتيال على نطاق واسع، عبر القيام بآلاف الاعتقالات وحالات التعذيب بينما قُتل العديد من المتظاهرين وأُصدرت أحكام قاسية واعتُمد النفي القسري.

أخبار ذات صلة

رئيس بيلاروس يزور الصين

           

وكان بيالياتسكي قد نال الخريف الماضي جائزة نوبل للسلام مع منظّمتين مدافعتَين عن حقوق الإنسان هما "ميموريال" (روسيا) ومركز الحريات المدنية (أوكرانيا).

وأسس الناشط البالغ من العمر 60 عاما منظمة "فياسنا" التي قادها لسنوات، وهي مجموعة رئيسية للدفاع عن حقوق الإنسان في مواجهة النظام الاستبدادي الذي يقوده لوكاشينكو منذُ العام 1994.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC