عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
العالم

مسؤولون أمريكيون: إيران تسعى إلى تقويض فوز ترامب

مسؤولون أمريكيون: إيران تسعى إلى تقويض فوز ترامب
ترامب متحدثا في تجمع انتخابيالمصدر: رويترز
30 يوليو 2024، 1:34 م

قال مسؤولون في أجهزة استخبارية أمريكية إن طهران تسعى إلى تأجيج الخلافات داخل المجتمع الأمريكي وتقويض محاولات الرئيس السابق دونالد ترامب للفوز في الانتخابات الرئاسية.

وأشار المسؤولون، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إلى مخاوف إيران من أن تفاقم عودة ترامب للرئاسة علاقاتها السيئة بالفعل مع الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في مكتب مدير الاستخبارات الأمريكية، قالت إنه فضل عدم الكشف عن هويته، قوله: "يبدو أن قادة طهران يريدون تجنب النتيجة التي يرون أنها ستزيد التوترات مع الولايات المتحدة".

وذكرت الصحيفة أنه في عام 2020، سعت طهران إلى تقويض احتمالات إعادة انتخاب ترامب، لكنها لم تظهر أنها تروج بنشاط لأي منافسين، وفقًا لتقرير مكتب الاستخبارات في تقييم ما بعد الانتخابات.

التهديد الروسي

وعلى صعيد آخر، قال المسؤول الأمريكي لـ"واشنطن بوست" إن روسيا ستظل "تهديدًا بارزًا" للانتخابات الأمريكية، وإن من مصلحتها معارضة المرشحين الذين يريدون مساعدة أوكرانيا، وفق تعبيره.

وأوضح أن الكرملين يستخدم في المقام الأول شركات تجارية مقرها روسيا للمساعدة في عمليات التأثير على العملية الانتخابية في الولايات المتحدة من خلال مواقع إلكترونية مزيفة مصممة لانتحال شخصية الحكومة الأمريكية والمنظمات الإعلامية.

ولم يشر المسؤول الأمريكي إلى مدى فاعلية العمليات التي تقوم بها روسيا وإيران في تشكيل المواقف والسلوكيات الأمريكية أو إثارة الخلافات.

كما لم تعلن الحكومة الأمريكية كشف أي اختراق أو تدخل أو تلاعب أجنبي بآلات الانتخابات والمواقع الإلكترونية.

ولفت المسؤول إلى أنه بغض النظر عن انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي، فإنه من المبكر جدًا تقييم احتمالية سعي روسيا وإيران للترويج ضد ترامب. 

واستبعد المسؤول أن تخطط الصين للتأثير على الانتخابات الرئاسية، لافتا إلى تعهد الرئيس شي جين بينج لبايدن في قمة عقدت في سان فرانسيسكو في نوفمبر/ تشرين الثاني بعدم تدخل بكين في الانتخابات الأمريكية.

أخبار ذات علاقة

لماذا يُفضل "المعتدلون" في إيران ترامب على كلينتون؟

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC