نتنياهو: أي مفاوضات تهدئة ستكون تحت النار وسنواصل ضرب "حزب الله"

logo
العالم

41 وعدًا تعهد بتنفيذها ترامب في يومه الأول كرئيس

41 وعدًا تعهد بتنفيذها ترامب في يومه الأول كرئيس
دونالد ترامبالمصدر: رويترز
21 سبتمبر 2024، 4:33 م

يقدّم المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، قائمة تضم 41 وعدًا تعهد بتنفيذها في يومه الأول حال فوزه بانتخابات 2024، من بينها ترحيل المهاجرين غير الشرعيين ومنع المتحولات جنسيًا من المشاركة في الرياضة النسائية.

وقد استندت صحيفة "واشنطن بوست" إلى قاعدة بيانات لخطابات ترامب منذ انطلاق حملته الانتخابية في نوفمبر 2022 حتى سبتمبر 2024 لتحديد هذه الوعود التي كررها أكثر من 200 مرة.

ورغم طموح هذه التعهدات، تشير الصحيفة إلى أن العديد منها يتجاوز نطاق صلاحيات الرئيس الدستورية، أو قد يواجه تحديات قانونية ولوجستية، وفقًا لخبراء قانونيين.

على سبيل المثال، يعتبر ستيف فلاديك، خبير القانون الدستوري، أن معظم ما يخطط ترامب لتنفيذه سيكون غير قانوني أو غير عملي في اليوم الأول.

وسبق أن حاول ترامب تجاوز القيود القانونية خلال فترة ولايته الأولى، إذ وقع أمرًا رئاسيًا فور توليه منصبه لتفكيك قانون الرعاية الميسرة، وجمد اللوائح الحكومية المعلقة.

وبعد ذلك، قام بفرض قيود على السفر من دول ذات أغلبية مسلمة، وعند سؤاله حول إساءة استخدام السلطة، قال إنه لن يكون ديكتاتورًا "باستثناء اليوم الأول"، مع وعود بإغلاق الحدود وتوسيع عمليات التنقيب عن النفط.

الهجرة

ركز ترامب بشكل أساسي على وعوده المتعلقة بالهجرة، متعهدًا بتنفيذ "أكبر عملية ترحيل في التاريخ الأمريكي" و"القضاء على سياسات إدارة بايدن للحدود المفتوحة".

ويملك الرؤساء بالفعل سلطة كبيرة على سياسات الهجرة، ولكن تنفيذ عمليات الترحيل الجماعي سيواجه عقبات قانونية ولوجستية كبيرة.

من بين وعوده المثيرة للجدل إنهاء حق المواطنة بالولادة المنصوص عليه في التعديل 14 من الدستور.

ويؤكد خبراء أن هذا سيتطلب تعديلًا دستوريًا عبر الكونغرس وموافقة ثلاثة أرباع الولايات، مما يجعل من الصعب تنفيذه من جانب واحد.


التعليم والسياسات البيئية

تضمنت وعود ترامب في اليوم الأول وقف التمويل الفيدرالي للمدارس التي تسمح بمناقشة قضايا العرق والجنس والتوجه الجنسي، رغم أن تنفيذ هذا الوعد يتطلب موافقة الكونغرس.

كما وعد بإلغاء "تفويض بايدن للسيارات الكهربائية" و"الصفقة الخضراء الجديدة"، إلا أن هذه السياسات مرتبطة بتشريعات أقرها الكونغرس ولا يمكن إلغاؤها بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك، تعهد ترامب بمنع المتحولات جنسيًا من المشاركة في الرياضة النسائية وفرض حظر وطني على جراحات تأكيد النوع الاجتماعي للقصر.

بينما قد يحاول تمرير هذه الأهداف عبر إجراءات تنفيذية، من المرجح أن تواجه تحديات قانونية فورية.

تحديات اليوم الأول

تعهد ترامب أيضًا بإلغاء بعض أوامر الرئيس بايدن التنفيذية، مثل تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وفحص الخلفية لشراء الأسلحة وتعزيز التنوع والإنصاف في القوى العاملة الفيدرالية، يعدّ هذا التعهد من أسهل الأهداف تحقيقًا، حيث يمكن للرئيس الجديد إلغاء أوامر سلفه بسرعة.

وبينما يسعى ترامب لتقديم وعود كبيرة لمناصريه، يبقى السؤال ما إذا كان سيتمكن من تنفيذ تلك الوعود في مواجهة القيود القانونية والدستورية بمجرد عودته إلى البيت الأبيض.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC