عاجل

نائبة رئيس فنزويلا: مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة غادر البلاد

logo
العالم

على وقع التوتر.. إيران تترقب زيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

على وقع التوتر.. إيران تترقب زيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية
17 أبريل 2024، 12:45 م

على وقع التوتر الأخير بين إيران وإسرائيل، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، عن زيارة قريبة للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إلى العاصمة طهران.

وقال إسلامي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام رسمية إيرانية، "سيزور رافائيل غروسي إيران قريبًا"، دون أن يكشف عن الموعد.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، كشف مندوب روسيا في المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، عن عودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران.

وقال أوليانوف "عاد مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى عملهم من جديد بعد توقف مؤقت لحضورهم في المنشآت النووية الإيرانية".

وأضاف إسلامي "لقد ذكرت دائمًا بوضوح أن تقارير غروسي المقدمة إلى مجلس المحافظين ومجلس الأمن الدولي تتكون من جزأين، جزء حول خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) والجزء الآخر حول الضمانات ومعاهدة حظر الانتشار النووي".

وأشار إسلامي إلى أن "هناك مراقبة مستمرة فضلًا عن تركيب كاميرات الوكالة في المنشآت النووية الإيرانية وبالإضافة إلى ذلك، فإن مفتشي الوكالة يتمركزون ويسافرون أيضًا".

منوهًا إلى أن "إيران لن تقبل بأي نشاط نووي من شأنه تقويض التعامل بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وفي يوم الأحد الماضي، أي بعد يوم واحد من الهجمات الصاروخية والطائرات دون طيار التي شنها الحرس الثوري الإيراني، أعلنت طهران أنها أغلقت منشآتها النووية بسبب "اعتبارات أمنية"، لكن يوم الثلاثاء، عاد مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المنشآت النووية.

وفي إشارة إلى تصاعد التوترات في المنطقة، قال غروسي في مقابلته مع قناة "سي أن أن" الإخبارية إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتقد أن استهداف المنشآت النووية في أوقات الصراع يمكن أن يكون عملًا مغريًا، مؤكدًا أن هذا "خطأ فادح وستكون له عواقب وخيمة للغاية".

وأضاف المدير العام للوكالة أنه على الرغم من عدم وجود ما يشير إلى أن إسرائيل أو أي دولة أخرى تخطط لاستهداف المنشآت النووية، إلا أن الوكالة في حالة تأهب وطالب الأطراف المعنية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC