logo
العالم

سليل حزب شيوعي ماركسي.. من هو أنورا كومارا ديساناياكي رئيس سريلانكا الجديد؟

سليل حزب شيوعي ماركسي.. من هو أنورا كومارا ديساناياكي رئيس سريلانكا الجديد؟
أنورا كومارا ديساناياكي المصدر: رويترز
22 سبتمبر 2024، 4:56 م

فاز أنورا كومارا ديساناياكي بالانتخابات الرئاسية في سريلانكا، والرئيس الجديد حامل لواء التحالف الديمقراطي الاجتماعي، وهو سليل حزب شيوعي ماركسي.

وهذه هي الانتخابات الأولى على الإطلاق التي يتم تحديد الفائز فيها من خلال حساب التفضيلات، وهي جولة إعادة بين المرشحين الأكثر حصولاً على الأصوات.

وحصل ديساناياكي على 42,31% من الأصوات مقابل 32,76% لساجيث بريماداسا، زعيم المعارضة ومرشح "قوة الشعب المتحدة".

وديساناياكي، السياسي البالغ من العمر 55 عاماً، هو زعيم جبهة التحرير الشعبية، وهو حزب شيوعي ماركسي لينيني له ماضٍ عنيف، وقد نأى بنفسه عنه، ويضم اليوم ناشطين في المجتمع المدني والمهنيين ورجال الدين البوذيين والطلاب.

أخبار ذات علاقة

الماركسي ديساناياكي يفوز برئاسة سريلانكا

 وكان ديساناياكي قد واجه الرئيس المتخلي رانيل ويكريميسينغه في انتخابات عام 2022.

وخلال حملته الانتخابية لهذا العام حاول ديساناياكي اتباع نهج مختلف، مع التركيز أساساً على أتباعه من الشباب، الذين وعدهم بإحداث "تحول اجتماعي واقتصادي وسياسي في البلاد"، وذلك بفضل الدور الذي لعبه ائتلافه في سقوط الرئيس جوتابايا راجاباكسا عام 2022 نتيجة أزمة اقتصادية خانقة عاشتها البلاد. 

ويراهن ديساناياكي على "التعليم ودولة الرفاهية والتحول الرقمي ومكافحة الفساد وإلغاء النظام الرئاسي من أجل العودة إلى الديمقراطية البرلمانية" وفق تقارير إخبارية.

وينتقد ديساناياكي الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ويقول إنه يرغب في إعادة التفاوض بشأن بعض شروطه، ويرغب في التخفيف من تأثير الأزمة الاقتصادية على السكان، ليس فقط من خلال الرعاية الاجتماعية، ولكن أيضاً من خلال الإصلاحات الضريبية، وفق قوله.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC