logo
علوم وتقنية

بعدما سبب شللا واسعا.. انحسار العطل الرقمي العالمي

بعدما سبب شللا واسعا.. انحسار العطل الرقمي العالمي
ركاب ينتظرون في مطار ميلووكي ميتشل الدولي بعد أن أوقفت شر...المصدر: رويترز
19 يوليو 2024، 9:44 م

تعود الخدمات المقدمة في مختلف المجالات، من شركات طيران إلى قطاعات الرعاية الصحية والشحن والشؤون المالية، إلى العمل بعدما أوقف عطل رقمي عالمي أنظمة الكمبيوتر لساعات، وكشف الثغرات الناشئة عن تحول العالم إلى التكنولوجيا المترابطة عقب جائحة كوفيد-19.

وبعد حل مشكلة العطل، تتعامل الشركات الآن مع تراكم الرحلات الجوية المؤجلة والملغاة وكذلك المواعيد الطبية والطلبيات التي لم تصل إلى وجهتها ومشكلات أخرى قد يستغرق حلها أياماً.

أخبار ذات علاقة

إيلون ماسك يسخر من عطل مايكروسوفت (صورة)

 وبحسب وكالة "رويترز"، تواجه الشركات أيضا تساؤلات عن كيفية تفادي انقطاع الخدمات مستقبلا بسبب التكنولوجيا التي يُفترض أن تحمي أنظمتها.

وتسبب تحديث برمجي من شركة الأمن السيبراني العالمية كراود سترايك، وهي إحدى كبرى الشركات في القطاع، في إحداث مشكلات في الأنظمة أدت إلى تعطل رحلات جوية واضطرار هيئات إعلامية إلى قطع البث ومنع المستخدمين من الوصول إلى خدمات مثل الرعاية الصحية أو الخدمات المصرفية.

وسلط العطل الضوء على شركة كراود سترايك، (قيمتها 83 مليار دولار)، وهي غير ذائعة الصيت، لكن لديها أكثر من 20 ألف مشترك حول العالم، منها شركة "أمازون دوت كوم"، وشركة "مايكروسوفت".

وقال الرئيس التنفيذي للشركة جورج كيرتز  عبر منصة "إكس" إن خللاً رُصد "في تحديث محتوى فردي لخوادم استضافة نظام ويندوز" أثر في عملاء مايكروسوفت.

وأضاف كيرتز لشبكة (إن.بي.سي نيوز) "إننا آسفون جدا على الأثر الذي سببناه لدى العملاء والمسافرين وأي شخص تأثر بهذا، بما في ذلك شركتنا"، مبينا "يعيد كثير من العملاء تشغيل النظام ويُفتح النظام ويعود إلى العمل".

وأثار العطل أيضا مخاوف من أن كثيرا من المنظمات ليست مستعدة جيدا لتنفيذ خطط طوارئ عند تعطل نظام لتكنولوجيا المعلومات أو برنامج داخلها قادر على التسبب في توقف النظام بأكمله.

لكن خبراء يقولون إن هذا الانقطاع سيحدث مجددا إلى حين دمج مزيد من خطط الطوارئ في الشبكات واستخدام المنظمات أدوات احتياطية أفضل.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC