حزب الله: قصفنا مصنع المواد المتفجرة جنوب مدينة حيفا برشقة من الصواريخ

logo
علوم وتقنية

مزايا ومشكلات شبكة G5

مزايا ومشكلات شبكة G5
25 أغسطس 2021، 6:01 ص

إذا كنت من مستخدمي شبكة الجيل الخامس للاتصال الخلوي، والتي يُشار إليها بشبكة "5 جي" أو G5، فربما واجهت مشاكل عدة للوصول إلى أسرع إصداراتها.

لنتعرف معا، في هذا التقرير، على مشكلات شبكة 5G، وأسباب بطء الشبكة، وحل المشكلة في الوقت نفسه.

مشكلات 5G

يواجه في بعض الأحيان، مستخدمو شبكة 5G، مشكلة في ضعف الشبكة رغم سرعتها الفائقة، وكذلك تغطية محدودة للغاية ومتقطعة في سرعات تنزيل يُفترض أن تكون فائقة، أو تغطية سرعة جيدة، ولكنها ليست أسرع بكثير من شبكة G4.

أسباب بطء شبكة 5G

تعمل شبكة 5G عالية النطاق على توصيل البيانات عن طريق إرسال شعاع موجة مليمتر واحد يشبه الليزر، بين محطة إرسال أساسية "هوائي"، وجهاز استقبال، مثل الهاتف الخلوي للمستخدم، ولكن المشكلة هي إذا حصل شيء غير عادي في طريق مسار الشعاع سيتم حظر الاتصال تماما.

ويسبب ذلك، حجب الإشارات اللاسلكية السريعة والمعروفة باسم الموجات المليمترية، جرّاء اصطدامها بعائق مادي مثل الجدران، والناس والأشجار والعقبات الأخرى، ما يؤدي إلى بطء في شبكة 5G.

حل بطء شبكة 5G

جاء مؤخرا، باحثون من جامعة كاليفورنيا سان دييغو الأمريكية، بتكنولوجيا مطورة، قالوا إنها ستزيل التشويش على شبكة 5G، وتجلب للمستخدمين إلى المنزل أو في مكان عمل، أسرع إصدار من شبكة 5G.

وطور الباحثون في الجامعة الأمريكية، خوارزمية ذكاء اصطناعي جديدة، تجمع بين أفضل المزايا في شبكتي G4 وG5، حيث يمكنها تمكين اتصال G5 فائق السرعة، وفي الوقت نفسه اتصال موثوق به كما في شبكة G4، حيث تعمل الخوارزمية على تحسين فرص وصول حزمة شعاع واحدة على الأقل إلى جهاز الاستقبال عندما يكون هناك عقبة في طريقها.

وبحسب الباحثين، فإن التكنولوجيا الجديدة، قدمت لتقنية G5 اتصالا عالي السرعة يصل إلى 800 ميجابت في الثانية وبموثوقية 100%، ما يعني أن الإشارة لم تنخفض أو تفقد قوتها عندما يتنقل المستخدم حول العوائق مثل المكاتب أو الجدران.

كما بينت جامعة كاليفورنيا سان دييغو أن التقنية المطورة، أظهرت اتصالا في الهواء الطلق لمسافة تصل إلى 80 مترا "262" قدما.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC