وزير خارجية إسرائيل: إذا لم يتحرك العالم لسحب حزب الله من الشمال فإن إسرائيل ستفعل ذلك

logo
رياضة

10 تلاميذ في مدرسة غوارديولا.. من يمكنه التفوق على الأستاذ؟

10 تلاميذ في مدرسة غوارديولا.. من يمكنه التفوق على الأستاذ؟
غوارديولا وتشافيالمصدر: غيتي إيمجز
22 سبتمبر 2024، 8:23 ص

تشهد الدوريات الأوروبية الكبرى وغيرها من البطولات حول العالم ظاهرة فريدة في ظل ظهور الكثير من أتباع وتلاميذ الإسباني بيب غوارديولا، المدير الفني الحالي لمانشستر سيتي.

يأتي هذا بالتوازي مع تحقيق هؤلاء التلاميذ للانتصارات والأرقام الجيدة في مختلف البطولات حول العالم، لهذا رأينا أن من المناسب أن نستعرض أبرز تلاميذ غوارديولا، ونتحدث عن قدرة أحدهم في التفوق على أستاذه.

فينسينت كومباني

يعتبر كومباني رجل الساعة في صفوف بايرن ميونخ، بعد بدايته التدريبية المتواضعة في برنلي، فقد أظهر قوة كبيرة للغاية برفقة البافاري مسجلًا 13 هدفًا في أربع مباريات، وتلقت شباكه ثلاثة أهداف فقط في الدوري الألماني، هذا إلى جوار تسجيله تسعة أهداف في مواجهة الأبطال الأولى لهم هذا الموسم.

سيكون بايرن ميونخ تهديدًا واضحًا لمانشستر سيتي في موسمه الأوروبي، حال صعد الفريقان إلى الأدوار النهائية من دوري أبطال أوروبا هذا الموسم والتقيا.

73754eff-fae2-4de2-8b2e-8ebf7d2d2d5c

تشافي هيرنانديز

ظهر المدير الفني السابق لبرشلونة للمرة الأولى مدربًا مع السد القطري، وحقق معه نجاحات واضحة قبل أن ينضم للبلوغرانا، وينال معه الدوري والسوبر، ويغادر مع نهاية الموسم الماضي لتراجع الأداء والنتائج.

لا يقوم تشافي بالتدريب حاليًا، لذلك لن يكون خطرًا على غوارديولا الذي دربه في برشلونة لسنوات، وقدم له الكثير من النصائح حتى وهو لا يعمل معه.

c1919d67-4f92-4861-93bb-f70b6fe2fb9a

إيريك تين هاغ

يعد المدير الفني لمانشستر يونايتد من المفاجآت في تلك القائمة، كونه يدرب الخصم المباشر لبيب غوارديولا على زعامة مدينة مانشستر.

وكان تين هاغ مدربًا للفريق الثاني في صفوف بايرن ميونخ في الوقت نفسه الذي انضم فيه غوارديولا لتدريب الفريق الأول، وقال في تصريحات سابقة: "لقد تعلمت منه الكثير، وقلدت طريقته في صفوف أياكس".

 

6eee7d26-0bd8-4a3b-821c-d71ae5a1ac66

 

 

تييري هنري

كانت فترة عمله تحت قيادة غوارديولا قصيرة، لكنه تأثر به بشكل واضح، وظهر ذلك في أحد تصريحاته، حيث قال: "لقد علمني لعب كرة القدم في سن الـ30".

لم تكن فترات هنري التدريبية ناجحة، حتى الآن، سواء كمدرب للمهاجمين في منتخب بلجيكا أو كمدير فني في منتخب فرنسا الأولمبي أو نادي مونتريال إمباكت أو فريقه السابق موناكو.

86bc21c7-ba79-4ec0-b43d-7308ad69779c

لويس إنريكي

كان المدير الفني الحالي لباريس سان جيرمان مدربًا لفريق برشلونة الثاني بالتوازي مع وجود بيب غوارديولا على رأس القيادة الفنية للفريق الأول، وتأثر بشكل واضح بأفكاره.

يلعب إنريكي ضد غوارديولا في دوري أبطال أوروبا، وبالتحديد في نهاية يناير من عام 2025 ضمن لقاءات الجولة الخامسة من دور المجموعات، في اختبار صعب بين الأستاذ والتلميذ.

2851017f-dc49-4813-a65a-fc52cfbd6737

تشابي ألونسو 

حصد ألونسو لقب بطل الدوري الألماني في الموسم الماضي بقيادته لباير ليفركوزن من أجل إنهاء سيطرة بايرن ميونخ التي استمرت سنوات.

عمل ألونسو تحت قيادة بيب غوارديولا في صفوف بايرن ميونخ، قبل أن يؤكد في تصريحات عديدة أنه يعتبر نفسه تلميذًا له في مسيرته التدريبية.

 

524495d6-16f2-48b2-b72a-e04e7810ef2e

ميكيل أرتيتا

عمل مدرب آرسنال الحالي تحت قيادة بيب غوارديولا في صفوف مانشستر سيتي لسنوات بعدما انضم له في 2016، وبقى معه ثلاث سنوات تعلم فيها الكثير على يديه.

يقدم أرتيتا مستويات طيبة للغاية في "الغانرز" وسبق أن تفوق على غوارديولا بالفعل في نصف نهائي كأس الاتحاد الذي فاز به المدفعجية في الموسم الأول للمدرب الإسباني، لكن الأخير يبحث عن المزيد من التفوق، بالتحديد في الدوري الإنجليزي.

215251b8-c0a3-4a3b-b0e8-6945e5558c48

إنزو ماريسكا

درب ماريسكا شباب مانشستر سيتي، وفاز بهم بالدوري الإنجليزي في 2020-21 وانتقل لبارما قبل أن يعود كمساعد لبيب في 2022-23 عندما فاز الفريق بالثلاثية.

الآن وأكثر من أي وقت مضى يعد ماريسكا تهديدًا لمانشستر سيتي بعدما جمع عشر نقاط من خمس جولات، ويبدو أنه سيكون أحد المنافسين في الموسم الجديد على الدوري الإنجليزي.

أخبار ذات علاقة

تشيلسي يكتسح وست هام ويصعد للمركز الثاني في الدوري الإنجليزي (فيديو)

 

آرني سلوت

من قال إن تلاميذ بيب يجب أن يكونوا قد لعبوا تحت قيادته أو عملوا معه حتى يصبحوا تلاميذ له؟ فمثلًا آرني سلوت، المدير الفني الحالي لليفربول والسابق لفينورد، لم يخف أبدًا أنه كان من متابعي عمل بيب بشكل دائم.

في تصريحات مع "بي بي سي" قال سلوت: "لا أريد مقارنة نفسي به، لكنني أحب التحكم في كل شيء مثله، ولا يوجد فريق في العالم أحب أن أشاهده أكثر من مانشستر سيتي، نحن لدينا طريقتهم نفسها في اللعب والبناء من الخلف، والرغبة في القيام بالضغط سريعًا".

وبالطبع يتم اعتبار سلوت من المخاطر التي يواجهها بيب هذا الموسم؛ نظرًا لقيادته لليفربول في محاولة للحصول على الدوري الإنجليزي.

أخبار ذات علاقة

ليفربول يقسو على بورنموث بثلاثية ويتصدر الدوري الإنجليزي مؤقتا (فيديو)

 

خافيير ماسكيرانو

بعد اعتزاله كرة القدم عمل ماسكيرانو مع منتخبات الأرجنتين المختلفة تحت السن، كما عمل مع الفريق الأول.

ولم تكن مسيرته التدريبية مثالية، حتى الآن، لكنه لا يزال يحاول، وبالطبع هو بعيد كل البعد عن أي تهديد لبيب غوارديولا في الوقت الحالي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC