مصادر إسرائيلية تتحدث عن استعدادات لضرب منشآت نفطية إيرانية

logo
تعبيرية
فيديو

"الخيار الأخطر".. هل ترد إسرائيل بضرب قلب البرنامج النووي الإيراني؟ (فيديو إرم)

02 أكتوبر 2024، 1:14 ص

بعد الهجوم الإيراني الأعنف على اسرائيل، تتزايد التوقعات حول طبيعة رد تل ابيب المنتظر على الهجمات الصاروخية الإيرانية حيث بات سيناريو استهداف المنشآت النووية الإيرانية مطروحاً كأحد الخيارات الأكثر رعبا وخطورة للرد على طهران.

الهجوم الصاروخي الذي نفذته إيران على إسرائيل وصفه السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام بأنه "نقطة تحول"، داعياً الإدارة الأمريكية إلى تنسيق رد ساحق مع إسرائيل، بما في ذلك استهداف بنيتها التحتية النووية.

سينايو استهداف المنشآت النووية الإيرانية يُعتبر الأكثر رعبا حيث يتضمن توجيه ضربات مباشرة إلى مواقع التخصيب في نطنز، التي تُعد قلب البرنامج النووي الإيراني.

 تقع نطنز شمال أصفهان، وقد أنتجت إيران اليورانيوم الذي يقترب من الدرجة المطلوبة لإنتاج القنابل النووية، وقد صرّح مسؤولون أمريكيون بأن إيران يمكن أن تحول هذا اليورانيوم إلى مواد جاهزة لصنع القنبلة النووية في غضون أيام أو أسابيع.

ومع ذلك، فإن إنتاج سلاح نووي كامل وفقاً لتقديرات الخبراء سيستغرق وقتا أطول بكثير، مما يجعل الضربات على المنشآت النووية خطوة استراتيجية تهدف إلى إبطاء تقدم إيران نحو تحقيق أهدافها النووية، فيما تتصاعد المخاوف من أن استهداف هذه المنشآت قد يُفضي إلى نزاع أوسع في المنطقة، خاصة مع تحذيرات الحرس الثوري الإيراني من أن أي رد إسرائيلي سيكون مصحوباً برد من طهران أكثر سحقاً وتدميراً.

مع هذه الظروف المعقدة، يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحديا كبيرا في اتخاذ القرار، حيث يتطلب الوضع دقة كبيرة في تقييم المخاطر والنتائج المحتملة، بما في ذلك تداعيات أي تصعيد عسكري إضافي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC