الداخلية التركية: مقتل اثنين من مهاجمي شركة الصناعات الجوية والفضائية في أنقرة

logo
ظافر العاني
فيديو

ظافر العاني: الرد الإسرائيلي على إيران "متفق عليه" بينهما (فيديو إرم)

22 أكتوبر 2024، 12:48 م

قال السياسي العراقي الدكتور ظافر العاني، إن "الردّ الإسرائيلي على إيران متفق عليه بينهما"، مؤكداً، في حوار خاص مع "إرم نيوز"، أن "إسرائيل تريد رسم خريطة المنطقة من جديد، وفق موازين القوى التي ستحددها الحرب الحالية".

وأوضح العاني أن "الحرب منحت إسرائيل، ممثلة بحكومة بنيامين نتنياهو رؤية لم تكن تمتلكها في السابق، وفرصة لوضع خطط أوسع وأكبر للمنطقة، تتضمن وضع صيغ جديدة للشرق الأوسط".

ورأى العاني أن "دخول إيران على خط الصراع مع إسرائيل في الحرب الآن، قدم خدمة لنتيناهو سمحت له بتدمير غزة ولبنان وتهجير أكثر من مليون شخص".

وحول الحديث الجاري عن ضربة إسرائيلة لإيران، قال إن ذلك يخضع لـ"مفاوضات"، وإنه "يجري الاتفاق على ضرب مواقع إيرانية محددة مسبقا، بما لا يستدعي رداً إيرانياً، مستبعدا توجيه تل أبيب ضربة قوية لإيران".

وأشار، في هذا السياق، إلى أن "الهجمة الصاروخية التي شنتها إيران على إسرائيل كانت تحذيرية وليست تدميرية"، لافتا إلى أن إيران لديها القدرة على "امتصاص" الضربات الإيرانية، بسبب اتساع رقعتها، بخلاف إسرائيل.

وذكر العاني أن هناك أوجه شبه كبيرة بين إيران وإسرائيل، بوصفهما مشروعين توسعيين على حساب الدول العربية، ودولتين دينيتين.

وعن الفصائل العراقية الموالية لإيران قال إن الحكومة العراقية لم تتمكن حتى الآن من كبحها نهائيا، مؤكدا أن "أمر الفصائل بيد إيران"، وأن طهران توظفها لمصلحتها فقط.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC