عاجل

إعلام سوري: تسلل وتحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية في درعا والقنيطرة

logo
إسماعيل هنية
فيديو

من مخيم الشاطئ إلى قائمة اغتيالات إسرائيل.. من هو إسماعيل هنية؟

31 يوليو 2024، 9:49 ص

عملية اغتيال مفاجئة و في قلب طهران .. طوت صفحة شخصية بارزة في السياسة الفلسطينية إنه إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الذي لقي حتفه في غارة إسرائيلية بمقر إقامته بطهران وذلك بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد..

إسماعيل هنية في سطور..

وُلد في يناير 1962 بمخيم الشاطئ للاجئين في غزة الذي كانت أسرته قد لجأت إليه من قرية الجورة الواقعة في قضاء مدينة عسقلان ، نشأ و ترعرع في بيئة مليئة بالتحديات والصعوبات ..

درس المرحلتين الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" الأونروا" .. وحصل على الثانوية العامة من معهد الأزهر، ثم التحق بالجامعة الإسلامية  في غزة عام 1987 وتخرج منها بدرجة البكالوريوس في الأدب العربي.

برز هنية خلال مرحلة الدراسة الجامعية عضوا نشطا في مجلس اتحاد الطلبة، كما شغل عدة وظائف في الجامعة الإسلامية بغزة قبل أن يصبح عميدا لها عام 1992، كما تولى عام 1997 رئاسة مكتب الشيخ أحمد ياسين  بعد إفراج إسرائيل عنه.

بدأ هنية مسيرته السياسية في حركة حماس، حيث شارك في الانتفاضة الأولى واعتُقل عدة مرات من قِبل السلطات الإسرائيلية.. و بعد إطلاق سراحه من السجن عام 1992 تم نفيه إلى جنوب لبنان مع مجموعة من قادة حماس ولكنه عاد إلى غزة في عام 1993 بعد قضائه عاما في المنفى إثر توقيع اتفاق أوسلو .. وأصبح رئيس الكتلة الإسلامية في الجامعة الإسلامية بغزة ..

خلال الانتفاضة الثانية ارتفعت مكانة هنية داخل الحركة وأصبح واحدًا من أهم قادتها في غزة و في عام 2006 قاد هنية قائمة حماس الانتخابية في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، حيث فازت الحركة بأغلبية المقاعد و تم تعيينه رئيسًا للوزراء في حكومة الوحدة الوطنية التي شكلتها حماس مع حركة فتح.. إلا أن التوترات بين الحركتين تصاعدت مما أدى إلى سيطرة حماس على قطاع غزة في 2007 واستمر هنية في قيادة الحكومة في القطاع.

اختاره مجلس شورى حماس رئيسا لمكتبها السياسي يوم 6  من مايو 2017 بعد انتخابات متزامنة أجريت في العاصمة القطرية الدوحة وغزة عبر نظام الربط التلفزيوني وهو المنصب الأعلى في الحركة خلفًا لخالد مشعل.

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية في  يناير2018 اسم هنية على "قوائم الإرهاب"، وجاء هذا القرار في فترة توتر الأوضاع بين واشنطن والفلسطينيين بسبب قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ..

اغتال الجيش الإسرائيلي 3 من أبناء إسماعيل هنية في 10 من أبريل 2024 حيث كانوا على متن سيارة مع 5 من أبنائهم ..

في فجر 31  من يوليو 2024 أعلنت حركة حماس اغتيال إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران .. وقالت حماس في بيان إن رئيس الحركة "قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC