مصدر أمني لبناني: لا يمكن الوصول للقيادي بحزب الله هاشم صفي الدين منذ غارة الجمعة

logo
د. دلال السيد
فيديو

حرب إقليمية أم "تقليم أظافر" بين إسرائيل وإيران؟ خبيرة تكشف لـ"إرم نيوز"

04 أكتوبر 2024، 7:08 ص

تتوقع الدكتورة دلال السيد، الخبيرة المصرية في الشؤون الإسرائيلية، أن ردَّ إسرائيل على الهجوم الإيراني الأخير سيكون محدودًا، إذ ترى أن الظروف الحالية لا تصب في صالح إيران، رغم وجود قوتها من خلال أذرعها مثل الحوثيين. وتشير إلى أن إسرائيل لا تسعى إلى القضاء على إيران، بل لتقليص قوتها، حيث إن وجود طهران يعد ضروريًا لتوازن القوى الإقليمي.

وتحدثت د. دلال عن التغييرات في الحكومة الإيرانية بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي، وتأثير الشباب المعارض الذي بدأ له تأثير أكبر في الساحة السياسية. وتعتبر أن إيران بحاجة إلى رد غير قوي على الهجوم لتصحيح صورتها أمام شعبها والمجموعات المسلحة المدعومة منها، مما يعني أن الرد سيكون محدودًا أيضًا.

إسرائيل، في الوقت الحالي، تستغل الظروف السياسية الدولية، خاصة مع اقتراب الانتخابات الأمريكية، وتسعى إلى تعزيز علاقاتها الإقليمية وإظهار أنها تعمل لصالح حلفائها. هي ترغب في تجنب تصعيد الصراع إلى حرب شاملة، مع البحث عن حلول للأزمات المعقدة.

وتشير د. دلال إلى تغييرات في نظرية الأمن القومي الإسرائيلي، حيث انتقلت من إستراتيجية الحرب القصيرة إلى الحرب الطويلة، مما يساهم في إطالة أمد النزاع. إسرائيل تعمل على فرض واقع جديد من خلال احتلال غزة واقتطاع أجزاء من لبنان، مستفيدة من دعم حلفائها.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC