رويترز عن مصدر لبناني: بطاريات أجهزة "الوكي-توكي" كانت ممزوجة بمادة "بيتين" المتفجرة

logo
3 مرشحين لرئاسة تونس.. من هم وما توجهاتهم؟
فيديو

3 مرشحين لرئاسة تونس.. من هم؟ وما توجهاتهم؟

02 سبتمبر 2024، 7:24 م

هيئة الانتخابات في تونس أعلنت عن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في السادس من أكتوبر المقبل، وتضمنت القائمة ثلاثة مرشحين فقط هم الرئيس الحالي قيس سعيد، والعياشي زمال، وزهير المغزاوي.. فمن هم وما توجهاتهم؟

الأول هو قيس سعيد، الرئيس الحالي لتونس، أكاديمي وسياسي، وُلد في ضواحي العاصمة عام 1958، عمل أستاذًا للقانون الدستوري في الجامعات التونسية، دخل المعترك السياسي في أكتوبر 2019، حيث انتُخب رئيسًا للبلاد.

الثاني هو العياشي زمال، مؤسس وأمين عام حزب "حركة عازمون" المعارض، الذي بدأ نشاطه فعليًا في عام 2022، وبدأ مشواره السياسي في 2019 مع حزب "تحيا تونس" بقيادة يوسف الشاهد، وهو مهندس ومستثمر في المجال الزراعي، يخوض الانتخابات تحت شعار "نقلبو الصفحة"، ويواجه زمال تهمة تزوير التزكيات اللازمة لخوض الانتخابات، وتم توقيفه قبل إعلان القائمة بساعات.

الثالث هو زهير المغزاوي سياسي تونسي من مواليد 1965، يشغل منصب أمين عام حزب "الحركة الشعبية" منذ عام 2013، أكد المغزاوي أن ترشحه مدعوم من شريحة واسعة من الشباب ومكونات المجتمع المدني، إضافة إلى شخصيات وطنية معروفة.

القائمة النهائية للمرشحين التي شملت سعيد، زمال، والمغزاوي، استبعدت ثلاثة مرشحين بارزين أمرت المحكمة الإدارية بإعادتهم إلى السباق الأسبوع الماضي، هؤلاء المرشحون المستبعدون هم: عبد اللطيف المكي، ومنذر الزنايدي وعماد الدايمي، وجميعهم من المعارضين.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC