الحوثيون يقولون إنهم سيصدرون بعد قليل بيانا بشأن تنفيذ عملية عسكرية في عمق إسرائيل

logo
"ألماس" صاروخ حزب الله الذي يتربّص لأي اجتياح إسرائيلي
فيديو

"ألماس" سلاح يجهزه "حزب الله" لصد التوغل الإسرائيلي البري

25 سبتمبر 2024، 4:12 م

يتزايد القلق من غزو بري إسرائيلي للبنان بعد أيام من القصف العنيف لكامل الجنوب اللبناني. وفي ظل المخاوف من نشوب حرب شاملة، يتوعد حزب الله بأن أي اجتياح إسرائيلي للحدود سيكون بمثابة فرصةٍ تاريخية بالنسبة للحزب.

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قالت إن حزب الله لديه أسلحة نوعية قد تعرقل أي تقدم بري، وكشفت أحد أخطر هذه الأسلحة التي سيستخدمها الحزب لصد الغزو البري، وتتمثل بصواريخ ألماس الإيرانية الصنع المضادة للدبابات. 

وأكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية ذلك أيضاً، وأشارت إلى أن صاروخ ألماس تم تطويره من خلال هندسة عكسية لصاروخ "سبايك" الإسرائيلي المضاد للدبابات، إذ تم بحسب التقديرات الاستيلاء على هذا الصاروخ الإسرائيلي في حرب لبنان الثانية عام 2006، ونقله حزب الله إلى إيران التي طوّرته وبات يتوفر بعدة نسخ تتمايز بمستوى الدقة والمدى الأقصى، وقدرة الاختراق للمدرعات.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن "ألماس" يشبه الصواريخ المتقدمة الأخرى المضادة للدبابات في العالم، مثل صاروخ جافلين الأمريكي الذي استخدمه الأوكرانيون لتفجير أعداد كبيرة من ناقلات الجند المدرعة الروسية بعد غزو بلادهم عام 2022.

وقد استخدمه "حزب الله" بالفعل خلال السنوات الأخيرة لشن هجمات أكثر دقة. وكان أول استخدام موثق له في يناير من هذا العام عندما نشر حزب الله توثيقاً لإطلاق مثل هذا الصاروخ على الرادارات وغيرها من معدات الجيش الإسرائيلي على الحدود.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC