logo
العالم

"طالبان" تدعو أوزبكستان لتسليمها 46 مروحية للجيش الأفغاني السابق

"طالبان" تدعو أوزبكستان لتسليمها 46 مروحية للجيش الأفغاني السابق
طائرات الجيش الأفغاني السابقالمصدر: وسائل إعلام أوزيكية
27 أغسطس 2024، 12:05 م

أبدت حركة "طالبان" الأفغانية، اليوم الثلاثاء، اعتراضها على اتفاق أمريكي أوزبكي بشأن مروحيات للجيش الأفغاني السابق، مطالبة بتسليمها 46 من تلك الطائرات.

وقالت وزارة الدفاع في حكومة "طالبان"، إن "أي اتفاق بشأن مصير المروحيات والطائرات الأفغانية في أوزبكستان "أمر غير مقبول"، مشددة على أنه "لا يحق للولايات المتحدة التبرع بممتلكات الشعب الأفغاني أو مصادرتها".

وطلبت الحركة، في تدوينة عبر حسابها بمنصة "إكس"، من الحكومة الأوزبكية "الامتناع من عقد أي نوع من الصفقات في هذا الصدد، واتخاذ قرار حكيم مع مراعاة حسن الجوار"، مطالبة بتسليمها تلك الطائرات.

وكان السفير الأمريكي لدى طشقند جوناثان هينيك، قد قال يوم الاثنين، إنه "جرى التوصل إلى اتفاق مع أوزبكستان بشأن مصير مروحيات الجيش الأفغاني السابقة المملوكة لواشنطن".

وأضاف أن "هذه المروحيات لم تكن مملوكة للأفغان قط، بل كانت مملوكة للولايات المتحدة، واستخدمها الجيش الأفغاني، ولكنّ ملكيتها كانت دائمًا لأمريكا"، وبالتالي فهي لن تسلم لحركة "طالبان".

وبموجب الاتفاق المبرم، بين واشنطن وطشقند، ستبقى المروحيات التابعة للجيش الأفغاني السابق في أوزبكستان.

وبعد انهيار النظام الجمهوري في أفغانستان في منتصف آب/ أغسطس 2021، فرّ الطيارون الأفغان إلى أوزبكستان، على متن 46 طائرة عسكرية، على حين أعلنت حركة "طالبان" السيطرة على السلطة في البلاد. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC