logo
العالم

أوكرانيا تسعى لإشراك الناتو في حماية الملاحة بالبحر الأسود

أوكرانيا تسعى لإشراك الناتو في حماية الملاحة بالبحر الأسود
11 يناير 2024، 5:44 م

كشفت أوكرانيا عن مفاوضات تجريها بشأن إشراك سفن حلف شمال الأطلسي "الناتو" في حماية الممرات البحرية المؤقتة في البحر الأسود.

أعلن ذلك قائد البحرية الأوكرانية، أليكسي نيزبابا، في مقابلة مع صحيفة " أوكراينسكا برافدا" الأوكرانية.

وقال نيزبابا في المقابلة التي نُشرت، اليوم الخميس، إن "مثل هذه المفاوضات جارية، بما في ذلك بشأن جذب سفن الناتو لضمان سلامة الملاحة المدنية في الموانئ الأوكرانية".

وأضاف: "متى سيتم تنفيذها؟ وما إذا كان سيتم تنفيذها؟ لا توجد معلومات الآن. وأنا شخصيًا سألت شركائي عن هذا الأمر ولم أتلقَ جوابًا".

المفاوضات تشمل ضمان سلامة الملاحة المدنية في الموانئ الأوكرانية.
أليكسي نيزبابا، قائد البحرية الأوكرانية

وفي السابق، كان يتم تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية كجزء من صفقة الحبوب، لكن سريانها توقف، في 18 تموز/يوليو الماضي.

وأخطرت روسيا كلاً من تركيا، وأوكرانيا، والأمم المتحدة، باعتراضها على التمديد.

وأعاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سبب اعتراض بلاده على تمديد هذه الصفقة إلى أن شروط الصفقة المتعلقة بروسيا لم يتم الوفاء بها، رغم جهود الأمم المتحدة.

وأشار بوتين، مرارًا، إلى أن الغرب يصدر معظم الحبوب الأوكرانية إلى دوله، وأن الهدف الرئيس من الصفقة (توريد الحبوب إلى البلدان المحتاجة، بما في ذلك البلدان الأفريقية) لم يتحقق قط.

وبحسب ما أوردته وزارة الدفاع الروسية، فإنه بعد انهيار الممر الإنساني البحري، فإن جميع السفن المسافرة في البحر الأسود إلى الموانئ الأوكرانية، اعتبارًا من منتصف ليل 20 تموز/يوليو، تُعد حاملات محتملة للشحنات العسكرية، وتُعد مشاركة في العمليات الأوكرانية.

وعلى الرغم من ذلك، قررت كييف مواصلة إمدادات الحبوب عبر البحر الأسود.

وفي آب/أغسطس، أعلنت البحرية الأوكرانية عن فتح ممرات مؤقتة للسفن التجارية المبحرة من أو إلى موانئ: تشيرنومورسك، وأوديسا، ويوزني. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC