logo
العالم

الكرملين: نواجه أزمة ديموغرافية تهدد مستقبل الأمة

الكرملين: نواجه أزمة ديموغرافية تهدد مستقبل الأمة
الناطق باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوفالمصدر: رويترز
26 يوليو 2024، 3:43 م

اعترف الكرملين، اليوم الجمعة، بأزمة ديموغرافية تهدد "مستقبل الأمة" بسبب تناقص معدل المواليد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف: "نحن نعيش في أكبر دولة في العالم، وعددنا يتقلص كل عام.. الطريقة الوحيدة لتجنب ذلك هي زيادة معدل المواليد، بحسب ما أوردته وكالة "تاس" الروسية.

وأضاف بيسكوف: "اليوم، المعدل منخفض جدًا: 1,4 طفل لكل امرأة.. هذا الرقم مشابه لما هو عليه الحال في الدول الأوروبية واليابان وغيرها، لكنه كارثي بالنسبة لمستقبل الأمة".

ومنذ وصوله إلى الكرملين عام 2000، أعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أولوية للأزمة الديموغرافية في بلاده، والتي تعود إلى الفترة السوفيتية.

ورغم ارتفاع متوسط العمر المتوقع، إلا أن معدل المواليد ظل منخفضًا جدًا وبعيدًا عن عتبة تجدّد الجيل البالغة 2.1 طفل لكل امرأة.

وتفاقم الوضع الديموغرافي في تسعينيات القرن الماضي، بسبب الانخفاض الشديد في معدل المواليد خلال الفترة التي شهدت أزمة اجتماعية واقتصادية أعقبت سقوط الاتحاد السوفيتي.

ولا ينجب هذا الجيل الصغير جدًا، الذي بلغ العمر الكافي لإنجاب الأطفال حاليًا، إلا عددًا قليلًا جدًا منهم، ما يهدد بتسريع عجلة التراجع الديموغرافي في روسيا.

وأشار الكرملين، اليوم الجمعة، إلى أنه لا يعتبر أن سياسة السلطات الهادفة إلى تشجيع الولادات في البلاد فشلت.

وعندما سُئل بيسكوف عن تصريحاته، خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف، رأى أن انخفاض معدل المواليد في روسيا ليس نتيجة لانعدام الثقة بالمستقبل في صفوف الروس، مشيرًا إلى انخفاض معدل المواليد في أوروبا الغربية واليابان.

كما أشار إلى "الفجوة الديموغرافية" الناجمة عن الخسائر الفادحة خلال الحرب العالمية الثانية وسقوط الاتحاد السوفيتي.

وقال بيسكوف إن "الإجراءات المطبقة ليس لها تأثير فوري، لذلك، سيبقى الوضع صعبًا لبعض الوقت، لكن الحكومة تعمل بجهد في هذا الصدد، وهذه القضية هي بين الأولويات الرئيسة للرئيس الروسي".

أخبار ذات علاقة

بسبب تناقص السكان روسيا تحجب أشهر مواقعها الإباحية

 ووفق وكالة الإحصاء "روستات"، بلغ عدد سكان روسيا 146 مليون نسمة في بداية عام 2024.

وفي الفترة بين عامي 2000 - 2022، التي شملت سنوات انتشار "كوفيد-19"، انخفض عدد السكان "الدائمين" بحوالي 500 ألف، وفي عام 2023 بلغ الانخفاض أقل بقليل من 300 ألف شخص.

وبحسب موقع "آر بي سي. آر يو" الروسي، وهو موقع إعلامي متخصص في الاقتصاد، تتوقع "روستات" أن ينخفض عدد سكان روسيا بمقدار ثلاثة ملايين نسمة بحلول عام 2030، ليصبح حوالي 143 مليون نسمة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC