23 قتيلا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم

logo
العالم

ديساناياكي "الماركسي" يقترب من رئاسة سريلانكا

ديساناياكي "الماركسي" يقترب من رئاسة سريلانكا
أنورا كومارا ديساناياكيالمصدر: رويترز
22 سبتمبر 2024، 9:50 ص

أظهر فرز نصف الأصوات في الانتخابات الرئاسية في سريلانكا اليوم الأحد تقدم المرشح صاحب الميول الماركسية أنورا كومارا ديساناياكي ليطيح على ما يبدو بالرئيس الحالي ويصبح رئيسا للبلاد.

وذكرت لجنة الانتخابات في سريلانكا أن ديساناياكي حصل على 40 % من 6 ملايين صوت تم فرزها، متقدما على زعيم المعارضة الرئيسي ساجيث بريماداسا (33 %) والرئيس رانيل ويكرمسينغ (17 %) في الانتخابات التي أجريت أمس السبت.

ومن المتوقع صدور النتائج النهائية في وقت لاحق من اليوم الأحد، وإذا لم يحصل أي مرشح على 50 % من الأصوات، تجرى جولة ثانية من فرز الأصوات مع إعادة توزيع الأصوات التفضيلية بين المرشحيْن الحاصلين على أكثر نسبة من الأصوات.

أخبار ذات علاقة

بدء أول انتخابات رئاسية في سريلانكا منذ الانهيار الاقتصادي

 وإذا تجاوز ديسانايكي عتبة 50 % من الأصوات من المفترض أن "يحصل على فرصة لقيادة التعافي الاقتصادي الهش في الدولة المثقلة بالديون" وفق ما ذكرت "رويترز".

وهذه هي أول انتخابات منذ انهيار اقتصاد سريلانكا في عام 2022؛ بسبب نقص حاد في النقد الأجنبي؛ ما جعل الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي غير قادرة على سداد ثمن واردات المواد الأساسية بما في ذلك الوقود والأدوية وغاز الطهي.

وتظاهر آلاف المحتجين في كولومبو في عام 2022، واحتلوا مكتب الرئيس ومقر إقامته؛ ما أجبر الرئيس آنذاك جوتابايا راجاباكسا على الفرار والاستقالة لاحقا.

وجرت عملية التصويت بشكل سلمي، ومع ذلك أعلنت الشرطة حظر التجول في أنحاء الدولة حتى الساعة السادسة والنصف بتوقيت غرينيتش اليوم، كإجراء احترازي بينما تتواصل عملية فرز الأصوات.

وذكرت لجنة الانتخابات أن نحو 75 % من الناخبين المؤهلين البالغ عددهم 17 مليونا أدلوا بأصواتهم.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC