logo
العالم

دول تحجب منصة "إكس" بذريعة نشرها "معلومات كاذبة"

دول تحجب منصة "إكس" بذريعة نشرها "معلومات كاذبة"
شعار منصة إكس على هاتف ذكيالمصدر: (أ ف ب)
31 أغسطس 2024، 6:12 م

تحظر دول عدة، لا سيما ذات الأنظمة الاستبدادية، منصة "إكس" التي بدأ اليوم السبت حجبها في البرازيل، بسبب دورها في نشر معلومات كاذبة.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، أثبتت هذه الشبكة الاجتماعية، المحظورة أيضًا بشكل مؤقت في العديد من الدول، قدرتها على نشر المعلومات حول الاحتجاجات السياسية التي وقعت، على سبيل المثال، في مصر خلال الربيع العربي عام 2011، وتركيا في عامي 2014 و2023، وفي أوزبكستان قبل الانتخابات الرئاسية عام 2021 وبعدها.

الصين

حظرت الصين منصة "تويتر"، الاسم السابق لـ"إكس"، قبل أن يذيع صيتها في العالم. 

واعتاد الصينيون عدم استخدامها منذ يونيو/حزيران عام 2009، أي قبل يومين من إحياء الذكرى العشرين لحملة القمع الدامية التي شنتها الصين في ساحة تيان انمين، واستبدلوها بمنصتي "ويبو" و"ويتشات" على نطاق واسع.

إيران

حظرت السلطات "تويتر" في أعقاب الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها، التي جرت في يونيو/حزيران عام 2009، وهو قرار لا يزال ساريًا حتى الآن، بعد مرور 15 عامًا على إصداره.

لكن المنصة ساهمت في نقل أخبار تتعلق بالحركات الاحتجاجية للخارج، على غرار تلك المناهضة للقمع الذي تتعرض له النساء، في نهاية عام 2022.

تركمانستان 

بدأت الدولة المعزولة للغاية في آسيا الوسطى بحجب "تويتر" مطلع عام 2010، بالإضافة إلى العديد من الخدمات والمواقع الأجنبية الأخرى.

ويخضع تصفح الإنترنت، الذي توفره حصرًا شركة تركمان تيليكوم المملوكة للدولة، لمراقبة السلطات.

كوريا الشمالية

بعد تقاربها مع الأجانب المهتمين بالبلاد، وفتح حسابها الخاص على "تويتر" في عام 2010، حجبت كوريا الشمالية التطبيق في أبريل/نيسان عام 2016، إلى جانب "فيسبوك" و"يوتيوب"، ومواقع المراهنة والمواد الإباحية.

ويخضع الوصول إلى الإنترنت، باستثناء عدد قليل من المواقع الحكومية، لمراقبة شديدة من النظام المنغلق على نفسه، الذي يحصر استخدام الشبكة بعدد قليل من المسؤولين.

بورما

يتعذر الوصول إلى المنصة منذ فبراير/شباط عام 2021، بعد حظرها على خلفية الاحتجاجات المناهضة للانقلاب العسكري الذي أطاح بحكومة أونغ سان سو تشي المدنية.

ومنذ ذلك الحين، ظل المجلس العسكري الحاكم مصممًا على تقييد الإنترنت.

روسيا

قيدت موسكو استخدام "تويتر"، عبر إبطاء الوصول إليه منذ عام 2021، مستنكرة نشر "محتوى غير قانوني".

ثم منعت الوصول إلى الموقع رسميًا في مارس/آذار عام 2022، فور بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، لكن العديد من الروس يستخدمون "إكس" عبر برنامج "الشبكة الافتراضية الخاصة" أو "في بي إن" (VPN)، الذي يخفي عنوان المتصل بالبرنامج، وبالتالي يتيح الالتفاف على الحظر.

أخبار ذات علاقة

مهاجما ماسك.. الرئيس البرازيلي يعلق على قرار المحكمة العليا بشأن "إكس"

 

باكستان

حظرت الحكومة، المدعومة من الجيش، منصة "إكس" منذ الانتخابات التشريعية في فبراير/شباط عام 2024، إثر "أسباب أمنية"، وفق قولها.

وكان حساب معارض، هو لحزب رئيس الوزراء السابق، عمران خان المسجون، قد نشر عبر المنصة اتهامات بحصول عمليات تزوير على نطاق واسع.

فنزويلا

أمر الرئيس نيكولاس مادورو، الذي أعيد انتخابه في يوليو/تموز الماضي، رغم التشكيك بحدوث عمليات تزوير، بحظر المنصة لمدة عشرة أيام، وذلك في 9 أغسطس/آب الجاري، بالتزامن مع تظاهرات تم قمعها بعنف في جميع أنحاء البلاد.

ولا يزال الحظر ساريًا رغم انقضاء المهلة.

البرازيل 

تم الحجب بموجب أمر قضائي تضمن فرض غرامات قدرها 50 ألف ريال، ما يعادل نحو 8 آلاف يورو، على الأشخاص الذين يلجؤون إلى "الحيل التكنولوجية" للالتفاف على الحجب، مثل استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية "في بي إن".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC