logo
العالم

انفصاليو مالي يعلنون تحقيق "انتصار كبير" وأسر عناصر من "فاغنر"

انفصاليو مالي يعلنون تحقيق "انتصار كبير" وأسر عناصر من "فاغنر"
انفصاليون في ماليالمصدر: أرشيفية
28 يوليو 2024، 8:50 م

أعلن الانفصاليون الطوارق في مالي، الأحد، تحقيق "انتصار كبير" على الجيش المالي وحلفائه الروس، وأسر عدد من عناصر مجموعة "فاغنر" الروسية.

ودار قتال عنيف في بلدة تينزاواتن القريبة من الحدود مع الجزائر شمالي مالي، لمدة ثلاثة أيام، قبل إعلان الانفصاليين "النصر".

وبحسب بيان نشرته "فرانس برس" للمتحدث باسم التحالف الانفصالي الذي يهيمن عليه الطوارق، محمد المولود رمضان، فإن القوات الانفصالية "دمرت بشكل نهائي قوات العدو السبت، وتم الاستيلاء على عربات وأسلحة مهمة أو إتلافها".

وأكد البيان "أُسر العدد القليل من الناجين من صفوف فاماس وميليشيا فاغنر الروسية".

والخميس، اندلعت معارك غير مسبوقة منذ أشهر بين الجيش والانفصاليين في بلدة تنزاواتن القريبة من الحدود مع الجزائر، بعدما أعلن الجيش، الاثنين، أنّه سيطر على منطقة إن-أفراك الاستراتيجية الواقعة على بُعد 120 كلم شمال غرب تيساليت في منطقة كيدال.

ودفع المجلس العسكري الذي وصل إلى السلطة في مالي، بعد انقلابين في عامي 2020 و2021، بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار (مينوسما) للانسحاب من البلاد.

واتهم المجلس العسكري، البعثة بـ "تأجيج التوترات المجتمعية"، مما أدى لعودة التوترات بين الطوارق والحكومة المركزية، مع سعي الطرفين للسيطرة على القواعد التي أخلتها البعثة في شمال البلاد.

وكذلك قطع المجلس العسكري العلاقات مع فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة التي نشرت قواتها في البلاد لمحاربة الجماعات الإرهابية بالمنطقة، ووثق في المقابل صلاته مع روسيا، عن طريق مجموعة فاغنر.

ولعبت فاغنر دورًا بارزًا في بعض من أعنف المعارك في الحرب الروسية في أوكرانيا، لكن مستقبلها أصبح موضع تساؤل عندما قُتل زعيمها يفغيني بريغوجين في تحطم طائرة في أغسطس آب الماضي، بعد شهرين من قيادته تمردًا قصيرًا ضد موسكو.

وتقول سلطات مالي إن القوات الروسية الموجودة في البلاد ليست مرتزقة من فاغنر بل مدربين يساعدون القوات المحلية في استخدام المعدات المشتراة من روسيا.

واستغلت الجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيمي "القاعدة" و"داعش" الأوضاع الأمنية المتدهورة في مالي منذ سنوات، من أجل الانتشار وتوسيع هجماتها ومناطق نفوذها في دول غرب أفريقيا المجاورة.

أخبار ذات علاقة

مالي.. قتلى وأسرى في معارك طاحنة بين الجيش وانفصاليين

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC