عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
العالم

إيران: عقوبات على شخصيات ومؤسسات أوروبية خلال أيام

إيران: عقوبات على شخصيات ومؤسسات أوروبية خلال أيام
25 أكتوبر 2022، 4:22 م

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستدرج خلال الأيام القليلة المقبلة أسماء العديد من الشخصيات والمؤسسات في الاتحاد الأوروبي بقائمة العقوبات الإيرانية، يأتي ذلك مع ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات الشعبية.

ونقلت الوكالة الرسمية الإيرانية "إيرنا" عن عبد اللهيان قوله، خلال زيارته لمقر حقوق الإنسان الإيراني التابع للسلطة القضائية، إنه "سيتم فرض عقوبات على 7 مؤسسات و13 مسؤولًا بريطانيًا، بما في ذلك قناة (إيران انترناشيونال) وقنوات (بي بي سي) الفارسية، بتهمة التشجيع على العنف والإرهاب والتطرف، كما سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إدراج أسماء العديد من المؤسسات والأفراد من الاتحاد الأوروبي في قائمة العقوبات الإيرانية".

وفرض مجلس الاتحاد الأوروبي عقوبات على 3 أشخاص إيرانيين وكيان إيراني واحد بتهمة "التدخل في تسليم طائرات بدون طيار إلى روسيا" هذا الأسبوع، كما فرضت الحكومة البريطانية عقوبات جديدة على إيران بسبب قمع الاحتجاجات الشعبية.

وتصاعد التوتر بين إيران والدول الغربية في الآونة الأخيرة على خلفية قمع طهران للاحتجاجات الشعبية، إضافة إلى تزويد روسيا بطائرات مسيرة واستخدامها ضد أوكرانيا، وهو ما نفته إيران مرات عدة.

ارتفاع قتلى الاحتجاجات

وأفادت شبكة حقوق الإنسان الإيرانية "هرانا"، اليوم الثلاثاء، بارتفاع القتلى في صفوف المتظاهرين إلى 252 شخصا.

وقالت الشبكة الحقوقية الإيرانية ومقرها تركيا إن "من بين هؤلاء القتلى 35 طفلا"، فيما أكدت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها النرويج مقتل 27 طفلا.

وأضافت منظمة "هرانا" أنه "بحسب آخر المعلومات فقد تم اعتقال أكثر من 13 ألف شخص خلال موجة الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت منتصف أيلول/سبتمبر الماضي".

ولم تعلن السلطات القضائية والأمنية الإيرانية عن الإحصاءات الرسمية لعدد القتلى والجرحى والمعتقلين فحسب، بل خلقت أيضًا العديد من العقبات أمام نشطاء حقوق الإنسان للتحقق من عدد القتلى.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC