عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
العالم

بعد "انتكاسات خطيرة".. زيلينسكي يقيل قائد القوات المشتركة الأوكرانية‎

بعد "انتكاسات خطيرة".. زيلينسكي يقيل قائد القوات المشتركة الأوكرانية‎
25 يونيو 2024، 4:48 ص

أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائد القوات المشتركة بالقوات المسلحة اللفتنانت جنرال يوري سودول بعد تقارير تفيد بأن أداءه كان سيئاً خلال الحرب مع روسيا.

ولم يذكر زيلينسكي، الذي كان يتحدث في خطابه المسائي المصور، الاثنين، أي سبب لإقالة قائد القوات المشتركة سودول.

وأعلن زيلينسكي أن البريجادير جنرال أندريه هناتوف سيحل محل سودول في المنصب الذي تتضمن مهامه التخطيط الاستراتيجي للعمليات.

وجاءت إقالة سودول في أعقاب نشر رسالة من بوهدان كروتيفيتش، رئيس كتيبة "آزوف" التي تحظى بالاحترام في أوكرانيا، قال فيها إن أفعال سودول أدت إلى انتكاسات عسكرية خطيرة.

وقال كروتيفيتش في منشور على تطبيق تيليجرام، لم يذكر فيه سودول بالاسم، إن هناك جنرالاً "قتل جنوداً أوكرانيين أكثر من أي جنرال روسي".

وكتب كروتيفيتش: "ما يهمني هو أن قادة الكتائب والألوية القتالية يحاكمون على خسارة مركز مراقبة، لكن لا تتم محاكمة جنرال لفقدان مناطق وعشرات المدن وآلاف الجنود".

وأضاف: "جميع العسكريين يفهمون الآن عمن أتحدث، لأن 99% من الجيش يكرهه بسبب ما يفعله".

وقالت صحيفة "أوكراينسكا برافدا" الإلكترونية، نقلاً عن تقرير مسرب، إنه تم تقديم شكوى جنائية بشأن سودول، الذي تمت ترقيته في وقت سابق من العام. وقالت إن كروتيفيتش مستعد للشهادة ضده.

وكان هناتوف يشغل منصب نائب قائد المسرح الجنوبي للعمليات منذ عام 2022 ولعب دوراً رائداً في استعادة جزء كبير من منطقة "خيرسون" الجنوبية من الروس.

وفي ربيع عام 2023، قاد الدفاع عن "باخموت" في شرق أوكرانيا، وهي المدينة التي سقطت في نهاية المطاف في أيدي القوات الروسية بعد أشهر عديدة من المعارك الضارية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC