logo
العالم

نيجيريا.. 13 قتيلًا بعد تجدد الاحتجاجات على غلاء المعيشة

نيجيريا.. 13 قتيلًا بعد تجدد الاحتجاجات على غلاء المعيشة
مشهد من الاحتجاجات في نيجيرياالمصدر: (أ ف ب)
02 أغسطس 2024، 4:14 م

قتل 13 شخصًا على الأقل خلال احتجاجات على الصعوبات الاقتصادية في نيجيريا، وفق ما أعلنت منظمة العفو الدولية الجمعة متهمة الشرطة بقتل متظاهرين سلميين كانوا يحتجون على "الفقر المدقع".

وشهد اليوم الجمعة تجدد التعبئة احتجاجًا على سوء الإدارة، وارتفاع تكاليف المعيشة في ظل إجراءات أمنية مشددة، وأفاد صحفي في وكالة "فرانس برس" أن حظر التجول فُرض في خمس ولايات على الأقل، على حين أطلقت الشرطة في العاصمة أبوجا الغاز المسيل للدموع على مجموعة صغيرة من المتظاهرين.

أخبار ذات علاقة

نيجيريا.. حظر تجول إثر احتجاجات بسبب رفع أسعار الوقود

 

وتشهد نيجيريا، الدولة التي تضم أكبر عدد من السكان في إفريقيا، أزمة اقتصادية خطرة في أعقاب الإصلاحات التي طبقها الرئيس بولا أحمد تينوبو في إثر توليه السلطة في أيار/مايو 2023، وتجاوز معدل تضخم أسعار الغذاء 40%، وتضاعف سعر البنزين ثلاث مرات.

ويدعو المشاركون في الاحتجاجات التي تنظم تحت شعار "أنهوا سوء الإدارة في نيجيريا"، الرئيس إلى التراجع عن بعض التعديلات مثل التخلي عن دعم الوقود، و"إنهاء المعاناة والجوع".

وحسب منظمة العفو الدولية، قُتل 6 أشخاص الخميس في سوليجا قرب العاصمة أبوجا (وسط)، وأربعة في مايدوغوري (شمال شرق)، وثلاثة في كادونا (شمال غرب) خلال الاحتجاجات التي شارك فيها آلاف المتظاهرين.

وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان على منصة إكس "أدلتنا، في هذه المرحلة، تظهر أنه حيث حدثت وفيات، استخدم أفراد قوات الأمن عمدًا أساليب تهدف إلى القتل في أثناء مواجهتهم تجمعات من الناس تندد بالجوع والفقر المدقع".

من جانبها، أشارت شرطة مايدوغوري إلى مقتل 4 أشخاص في انفجارات، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC