عاجل

واللا: على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة

logo
العالم

وسط مخاوف غربية.. أسلحة روسية تهدد مقاتلات "إف-16" الأوكرانية

وسط مخاوف غربية.. أسلحة روسية تهدد مقاتلات "إف-16" الأوكرانية
زيلينسكي خلال تسلم طائرات "إف - 16"المصدر: رويترز
01 أغسطس 2024، 4:08 م

كشفت صحف أمريكية عن مخاوف تُحيط بالدفعة الأولى من مقاتلات "إف - 16" التي تسلمتها أوكرانيا، خلال الساعات الماضية، على شكل  مساعدات عسكرية من حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بسبب قدرات الأسلحة الروسية بعيدة المدى في التعامل مع تلك الطائرات وتدميرها.

وقالت مجلة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية إن الدب الروسي يستخدم مقاتلات من طراز "سو-35" و"ميج-31"، التي تحمل صواريخ "جو- جو" بعيدة المدى، مثل "آر -37"، وتشكل قدراتها تهديدًا أكبر لمقاتلة "إف -16".

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أخيرًا، من أن الجيش الروسي سيحرق مقاتلات "إف - 16" في كييف، وأنه يُفكر بضربها في قواعدها بالدول التي تنطلق منها، لتلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلي" الأمريكية، وغيرها من الأسلحة الغربية التي دُمرت في أوكرانيا.

وفي هذا الصدد، كشف مراقبون في تصريحات خاصة لـ"إرم نيوز"، عن مصير الدفعة الأولى من مقاتلات "إف - 16"، بعد التهديدات الروسية الأخيرة بالتعامل معها، وموقف حلف شمال الأطلسي حال فشلها في تحقيق أهدافها بالدفاع عن الأراضي الأوكرانية.

وقال الباحث في الشؤون الأوروبية، الدكتور أحمد سيد أحمد، إن مقاتلات "إف - 16"، وإن كانت ذات تكنولوجيا عالية، ستواجه مصيرًا مجهولًا حال محاولتها اقتحام الأجواء الروسية، بسبب القدرات الجوية الروسية في مجابهة أي تهديدات أوروبية.

ولفت أحمد، في تصريح لـ"إرم نيوز"، إلى امتلاك روسيا مقاتلات من طراز "آر - 37"، التي تحمل صواريخ "جو - جو"، و"أرض - أرض"، والقادرة على التعامل مع مقاتلات "إف - 16".

وأكد أن مقاتلات "إف - 16" لن تصمد طويلًا أمام التهديدات الروسية، أينما كان موقعها، سواء أداخل الأراضي الأوكرانية أم القواعد التي تنطلق منها من الدول الأوروبية، وهو ما حذر منه الرئيس الروسي، بمقولته إن "روسيا قادرة على حرق مقاتلات إف - 16".

وأوضح الباحث أن روسيا تمتلك واحدة من أفضل المقاتلات على الصعيد العالمي، وهي "سو- 35 إس"، التي تحمل صواريخ "آر - 37"، والتي نجحت في التعامل مع كثير من المقاتلات الأوكرانية من طراز "ميج - 29"، وتدمير كثير من المطارات الأوكرانية ومراكز قيادة العمليات في كييف.

أخبار ذات علاقة

تصعيد غير مسبوق.. "الناتو" يستفز الدب الروسي بإرسال مقاتلات "إف 16" إلى أوكرانيا

 وأكد أن المخاوف الأوروبية والأوكرانية لا تتمثل فقط في التعامل الروسي مع مقاتلات "إف - 16"، بل تتعدى ذلك إلى عدم تلقي الضباط والجنود الأوكرانيين التدريبات الكافية على هذه المقاتلات، فقد تكون هي والعدم سواء، رغم اقترابها من القدرات العسكرية لبعض أنواع الطائرات الروسية، فالفيصل بينهما يكون للكفاءات والمهارات الفردية للطيارين.

من جانبه، قال الباحث في العلوم السياسية، الدكتور رامي القليوبي، إن الدفعة الأولى من "مقاتلات الناتو" قد تخلق صراعًا مسلحًا مباشرًا بين روسيا والدول الغربية، بسبب قدرات موسكو على تدمير تلك المقاتلات كاملة حال اقترابها من الأجواء الروسية، من خلال منظومة الدفاع الجوي الروسية التي تتمتع بمقاتلات "سوخوي - 35"، المحملة بصواريخ "جو - جو".

وأشار القيلوبي، في تصريح لـ"إرم نيوز"، إلى أن الدفعة الأولى من مقاتلات "إف - 16"، أعطت الضوء الأخضر لموسكو في استخدام أسلحتها الخطرة، خاصة النووية، لمواجهة أسلحة حلف الناتو، وهذه الحال تنذر باتساع الصراع داخل المنطقة.

وأوضح القليوبي أن الصورايخ الروسية تتميز بقدرات على اصطياد المقاتلات الأوروبية التي زُودت كييف بها خلال الساعات الماضية، على بُعد مئات الكيلومترات، خاصة الصواريخ الصينية التي استوردتها موسكو من بكين خلال الأشهر الماضية، في صفقة سرية كُشفت بعض تفاصيلها، وفق تعبيره.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC