logo
العالم

تحذير أممي من صعود اليمين المتطرف في أوروبا

تحذير أممي من صعود اليمين المتطرف في أوروبا
فولكر توركالمصدر: رويترز
03 يوليو 2024، 3:22 م

دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الأربعاء، إلى توخي الحذر بعد المكاسب السياسية التي حققها اليمين المتطرف في أوروبا، مشيرًا إلى تصريحات تحقّر من المهاجرين وطالبي اللجوء.

وقال تورك، خلال مؤتمر صحفي، في جنيف: "علينا توخي الحذر للغاية، لأن التاريخ يقول لنا إن تحقير الآخرين، والتقليل من شأنهم، في أوروبا تحديدًا، يُنذران بما سيأتي... إنه جرس إنذار يجب أن نقرعه".

وحققت الأحزاب اليمينية المتطرفة مكاسب في البرلمان الأوروبي، الشهر الماضي، وتُجري فرنسا جولة إعادة للانتخابات، مطلع الأسبوع المقبل، ويسعى معارضو حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف المناهض للمهاجرين، إلى منعه من الوصول إلى السلطة.

أخبار ذات علاقة

صعود "اليمين المتطرف" يهدد بشلل قطاعات اقتصادية فرنسية

 

وأشار تورك من قبل إلى رغبته بمنع وقوع أعمال وحشية في المستقبل في إطار تطلعه للترشح لأعلى منصب متعلق بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، بحسب وكالة "رويترز".

وأردف قائلاً: "شهدنا -للأسف- زيادة في خطاب الكراهية في أوروبا، وزيادة في الخطاب التمييزي، ومن المهم أن يكون الزعماء السياسيون واضحين جدا في أنه لن يكون هناك تسامح إطلاقًا مع خطاب الكراهية أو أي محاولة للتقليل من شأن الآخرين".

وأرجع تورك سبب صعود السياسات الشعبوية والمتطرفة إلى جائحة كوفيد-19 وعواقبها بما شمل ارتفاع تكاليف المعيشة التي "حرمت شريحة كبيرة من السكان من حقوقهم، وأصابتهم بخيبة أمل".

وأضاف أن "الأحزاب السياسية التقليدية لا تفكر أبدا في كيفية قيامها فعليًا بعملها للاستجابة لمظالم السكان، والدوائر الانتخابية المشروعة".

وعبّر تورك، الذي قضى نصف فترة ولايته البالغة 4 سنوات مفوضًا ساميًا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان تتضمن مهامه انتقاد الاعتداء على الحريات علنًا، عن أمله في إحداث تأثير على قضايا عالمية مثل تغير المناخ من خلال منصبه.

لكنه قال إن الحروب، من بينها تلك التي اندلعت في غزة وأوكرانيا والسودان، أجبرته على الدخول في حالة "إدارة الأزمات".

وقال: "شهدنا أن أمورًا أصبحت طبيعية، ولم تكن بصراحة متصورة إطلاقًا حتى قبل عامين".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC