logo
العالم

يوم تاريخي لكييف.. الاتحاد الأوروبي يطلق مفاوضات ضم أوكرانيا

يوم تاريخي لكييف.. الاتحاد الأوروبي يطلق مفاوضات ضم أوكرانيا
25 يونيو 2024، 6:09 م

أطلق الاتحاد الأوروبي رسميًا المفاوضات الرامية لضم أوكرانيا، الثلاثاء، ما يضع الدولة التي مزقتها الحرب على مسار طويل نحو العضوية التي حاولت روسيا عرقلتها.

وتهدف الخطوة التاريخية خصوصا إلى إبداء الثقة في مستقبل أوكرانيا، في وقت تتقدّم موسكو في ميدان المعركة بعد حوالي عامين ونصف العام على بدء الهجوم الروسي، بحسب "فرانس برس".

وسيبدأ الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق مفاوضات بشأن انضمام مولدافيا المجاورة لأوكرانيا إلى التكتل، وهي جمهورية سوفياتية سابقة أيضا.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، عبر مقطع فيديو في بداية المحادثات: "أصدقائي الأعزاء، يمثّل اليوم بداية فصل جديد في العلاقة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي".

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه "يوم تاريخي" مع اجتماع مسؤولين من كييف ودول الاتحاد الأوروبي الـ 27 في لوكسمبورغ.

وكتب زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي: "لن نبتعد أبدًا عن طريقنا نحو أوروبا موحدة، وعن بيتنا المشترك مع كل الدول الأوروبية".

وتقدّمت أوكرانيا وبعدها مولدافيا بطلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مباشرة بعد الهجوم الروسي، في فبراير/ شباط 2022.

أخبار ذات صلة

جدل حول الهجرة وأوكرانيا.. ماذا أعدّ فيكتور أوربان لرئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي؟

           

لكن بدء المحادثات في لوكسمبورغ لن يمثل إلا بداية عملية طويلة من الإصلاحات في أوكرانيا تشوبها عقبات سياسية، يرجّح أن تستغرق سنوات، وقد لا تفضي إلى الانضمام في نهاية المطاف.

ولن تشكّل الجهود الروسية الرامية لزعزعة الاستقرار العقبة الوحيدة على هذا الطريق، بل أيضا تحفّظ المشككين داخل الاتحاد الأوروبي، لا سيما المجر.

لكن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين وصفت انطلاق المحادثات بـ"النبأ السار جدا بالنسبة لشعبي أوكرانيا ومولدافيا، وللاتحاد الأوروبي برمته".

وأضافت على منصة "إكس": "ستكون هناك تحديات في الطريق أمامنا لكنه سيكون مليئا بالفرص".

وأُشيد بأوكرانيا لإطلاقها سلسلة إصلاحات لوضع حد للفساد والتدخل السياسي رغم الحرب الدائرة.

وأكدت كبيرة المفاوضين الأوكرانيين ونائبة رئيس الوزراء، أولغا ستيفانيشينا، أن كييف "ستكون قادرة على استكمال كل الخطوات قبل العام 2030" للانضمام إلى التكتل.

وقالت: "تأكدوا أن أوكرانيا قادرة جدًا على التنفيذ بطريقة سريعة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC