الجيش الإسرائيلي: لا يوجد أي مس بجاهزية سلاح الجو وسنواصل الليلة شن الهجمات

logo
العالم

"انتصار تاريخي".. اليمين المتطرف يوجّه ضربة قوية لشولتس

"انتصار تاريخي".. اليمين المتطرف يوجّه ضربة قوية لشولتس
المستشار الألماني أولاف شولتسالمصدر: رويترز
01 سبتمبر 2024، 5:19 م


يرى مراقبون أن فوز اليمين المتطرف، ممثلاً بحزب البديل من أجل ألمانيا، في ولايتي تورينغن وسكسونيا، يشكل ضربة قوية للمستشار الألماني أولاف شولتس وحزبه، الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

ويشير هذا الفوز إلى تحول في المزاج العام للناخبين نحو اليمين المتطرف والشعبوية، مما يعكس تراجع ثقة الناخبين في الأحزاب التقليدية.
وفاز حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف للمرة الأولى في انتخابات إقليمية، إذ حصل على ما بين 30,5 و33,5 % من الأصوات في ولاية تورينغن، وفق ما أظهرته استطلاعات الرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع الأحد.

وأظهرت الاستطلاعات أيضًا تقاربًا بين نتيجة الحزب، وتلك التي يحققها "حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي" في ولاية ساكسونيا، حيث أُجريت انتخابات إقليمية، الأحد، أيضًا. ويبدو أن حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي حقق نتيجة مخيّبة للآمال في الولايتين، حيث حصل على ما بين 6,5 و8,5 % من الأصوات.

إضعاف الائتلاف الحاكم

بحسب المراقبين، فإن فوز اليمين المتطرف يعزز موقف المعارضة، ويضعف الحكومة الائتلافية الحالية التي تتكون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب الخضر، والحزب الديمقراطي الحر، وهذا التحول قد يؤدي إلى صعوبة تمرير السياسات والتشريعات على المستوى الاتحادي، مما يعرقل عمل الحكومة.

أخبار ذات علاقة

ألمانيا.. اليمين المتطرف يفوز للمرة الأولى في انتخابات إقليمية

 

كما أن هذه النتائج، بحسب المراقبين،  ستزيد من الضغط داخل الحزب الاشتراكي الديمقراطي على شولتس، خاصة من جناحه اليساري، لتبني سياسات أكثر جاذبية للناخبين الذين تحولوا نحو اليمين المتطرف.

ويعتقد المراقبون أن هذا الضغط الداخلي قد يفاقم الخلافات بين الأجنحة المختلفة داخل الحزب.

تهديد الاستقرار

ويرى المراقبون أن تراجع الدعم للأحزاب الحاكمة في هذه الولايات يعكس تآكل شعبية الحزب الاشتراكي الديمقراطي، مما قد يؤثر على أداء الحزب في الانتخابات البرلمانية العامة المقبلة في سبتمبر 2025.

ويشيرون إلى أن استمرار هذا التراجع قد يضعف فرص شولتس في الحفاظ على منصب المستشارية.

أخبار ذات علاقة

"رائحة فايمار" .. صعود اليمين المتطرف في ألمانيا ينذر بعودة العنف النازي

 

وأضافوا أن فوز اليمين المتطرف قد يعقّد جهود تشكيل حكومات إقليمية مستقرة في تورينغن وسكسونيا، مما يعكس صورة سلبية عن الاستقرار السياسي في ألمانيا، وهذه الصورة السلبية قد تؤثر على الثقة العامة في الحكومة الاتحادية بقيادة شولتس.

تعزيز الخطاب الشعبوي

ويؤكد المراقبون أن هذه النتائج تعطي زخمًا لخطاب اليمين المتطرف والشعبوي، مما يعزز مواقف الأحزاب التي تتبنى سياسات مناهضة للمهاجرين والاتحاد الأوروبي.

ويشيرون إلى أن هذا قد يدفع شولتس وحكومته إلى إعادة تقييم سياساتهم في هذه القضايا الحساسة.
كما يمثل فوز اليمين المتطرف في تورينغن وسكسونيا إنذارًا للمستشار شولتس وحزبه، يستدعي منه إعادة النظر في إستراتيجياته السياسية لاستعادة ثقة الناخبين قبل الانتخابات المقبلة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC