القناة 12 الإسرائيلية: رصد نحو 10 صواريخ أطلقت من لبنان وتم اعتراض بعضها

logo
العالم

إيران.. قيادي إصلاحي يكشف هوية وزير الخارجية الجديد

إيران.. قيادي إصلاحي يكشف هوية وزير الخارجية الجديد
الدبلوماسي وكبير المفاوضين في الملف النووي عباس عراقجيالمصدر: وسائل إعلام محلية
06 يوليو 2024، 4:58 م

كشف مصدر قيادي من التيار الإصلاحي في إيران أن الدبلوماسي وكبير المفاوضين في الملف النووي عباس عراقجي سيتولَّى منصب وزارة الخارجية في الحكومة التي سيقدمها الرئيس المنتخب  مسعود بزشكيان إلى البرلمان، في أيلول/سبتمبر المقبل.

وقال المصدر لـ"إرم نيوز" الذي فضَّل عدم الكشف عن هويته، "إن وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف اعتذر عن تسلّم أي منصب في حكومة بزشكيان، وجرى الاقتراح عليه أن يتولّى منصب وزارة الخارجية أو منصب النائب الأول للرئيس".

أخبار ذات علاقة

هل يخفف وصول بزشكيان للرئاسة حدة المواجهة بين إيران والغرب؟

 

ويعد منصب النائب الأول في إيران بمثابة رئيس الوزراء، حيث يتولّى النائب الأول مهام رئيس الجمهورية في حال غيابه أو وفاته، كما أن لديه صلاحيات أخرى.

وبحسب المصدر، فإن "عباس عراقجي، الذي هو، الآن، أحد أعضاء مجلس السياسات الإستراتيجية والذي تولَّى منصب نائب وزير الخارجية في حكومة الرئيس حسن روحاني، سيتولَّى منصب وزارة الخارجية بسبب خبرته الدبلوماسية وقيادته للمفاوضات النووية مع القوى الغربية".

وعراقجي شغل مناصب عدة في الخارجية الإيرانية، حيث شغل منصب نائب وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية، كما قاد فريق إيران النووي في محادثات مع مجموعة 5+1. ودخل عراقجي وزارة الخارجية في العام 1989، وكان قبل ذلك عضوًا في الحرس الثوري.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC