واللا: الجيش يرفع حالة التأهب خشية تنفيذ عمليات داخل إسرائيل وينفذ اعتقالات بالضفة الغربية

logo
العالم العربي

ترقب في ليبيا لتصويت قد ينهي أزمة المصرف المركزي

ترقب في ليبيا لتصويت قد ينهي أزمة المصرف المركزي
المصرف المركزي الليبيالمصدر: رويترز
30 سبتمبر 2024، 3:02 ص

يترقب الليبيون، اليوم الاثنين، جلسة عامة سيعقدها مجلس النواب بمقره في بنغازي، شرقي البلاد، من أجل التصويت على اسم المحافظ الجديد للمصرف المركزي.

وينتظر الليبيون هذه الخطوة، التي من شأنها إنهاء أزمة محافظ المصرف المركزي، التي كانت لها تداعيات عديدة على البلاد خلال الأسابيع الأخيرة.

ووقّع ممثلون عن مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، تحت رعاية أممية، الخميس، اتفاقاً يقضي بتعيين محافظ جديد للبنك المركزي الليبي.

جاءت تلك الخطوة بعد أزمة استمرت أكثر من شهر، وتسببت في إغلاق المنشآت النفطية في عموم البلاد، في الوقت الذي لم توضح فيه الأمم المتحدة رسمياً تفاصيل الاتفاق وبنوده.

وكانت مصادر قد كشفت أن المجلس الأعلى للدولة، ومجلس النواب، توصلا إلى اتفاق يتم بموجبه تشكيل مجلس إدارة جديد للبنك المركزي في البلاد، وفق معايير وآليات محددة.

وقالت المصادر إن الطرفين اتفقا على ترشيح ناجي عيسى لمنصب محافظ المصرف المركزي الليبي، ومرعي البرعصي نائباً للرئيس، وفق ما كشفت عنه صحيفة "صدى الاقتصادية" الليبية.

ورجّحت المصادر المطلعة على الاتفاق حينها أن يعود مسؤولو مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لمراجعة هذا الاتفاق والتشاور حوله قبل اعتماده رسمياً.

واتفق الجانبان على أن تعيين المرشحيْن لمنصب المحافظ ونائبه عبر التشاور بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، وفقاً لأحكام الاتفاق السياسي الليبي. ويتوقع الانتهاء من هذه الإجراءات في غضون أسبوع من توقيع الاتفاق.

وسيتولى محافظ البنك المركزي ونائبه مهامهما خلال أسبوعين من تاريخ تسلمهما المنصب رسميا. كما سيتم التشاور لتعيين مجلس إدارة جديد من المختصين وذوي النزاهة والكفاءة في مجالات القانون، التمويل، التسويق المالي، المصرفي، والاقتصادي، وفقاً للتشريعات الليبية السارية.

أخبار ذات علاقة

ليبيا.. أسبوعان "حاسمان" لطي أزمة المصرف المركزي

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت الأربعاء، توقيع الأطراف الليبية بالأحرف الأولى اتفاقاً يقضي بإنهاء أزمة البنك المركزي الليبي وتعيين محافظ ونائب له.

وبدأت أزمة المصرف المركزي بعد قيام المجلس الرئاسي للدولة، منتصف الشهر الماضي، بإصدار قرار بإعفاء المحافظ السابق للمصرف الصديق الكبير من مهماته، على خلفية اعتراضات وتحفظات عن طريقة إدارته.

وإثر ذلك، أغلق المصرف أبوابه عقب تهديد تعرض له عدد من مسؤوليه واختطاف أحدهم من قبل مجموعة مسلحة، بحسب وكالة "فرانس برس".

ويشرف المركزي الليبي على إدارة إيرادات النفط وموازنة الدولة وتوزيعها بين المناطق المختلفة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC