عاجل

وزير الدفاع الإسرائيلي: المرحلة الجديدة من الحرب تنطوي على فرص ولكنها تحمل مخاطر جسيمة

logo
العالم العربي

بعد فشل "الصفقة المرحلية".. خطة أمريكية لإبرام "اتفاق شامل" في غزة

بعد فشل "الصفقة المرحلية".. خطة أمريكية لإبرام "اتفاق شامل" في غزة
دمار غزة جراء القصف الاسرائيليالمصدر: رويترز
17 سبتمبر 2024، 11:02 ص

مع تراجع الحديث عن الاقتراح الأمريكي الجديد لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وتسليط الضوء على حرب الشمال، أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن الأمريكيين يعملون على صياغة "اتفاق شامل"، وليس مجرد اقتراح جديد فقط.

وفي الأيام الأخيرة، كانت إدارة بايدن تعمل على وضع مخطط جديد لصفقة الرهائن، التي وصلت إلى طريق مسدود، يتضمن خطة "أكثر شمولاً"؛ مما طرح حتى الآن في الصفقة المرحلية، وفق القناة العبرية.

وقال مسؤولون، في البيت الأبيض، لعائلات المختطفين لدى حركة "حماس" في قطاع غزة، خلال الأيام الأخيرة إن "الاتفاق المرحلي ببساطة لا يجد النجاح، وليس له أي جدوى سياسية".

وتجد الولايات المتحدة صعوبة في رؤية الضمانات والتطمينات التي ستقدمها إسرائيل، وتستطيع من خلالها إرضاء زعيم "حماس" يحيى السنوار.

ويتمثل الهدف الأمريكي، في هذه الآونة، في "محاولة إنتاج صيغة خارج الصندوق، تضع الطرفين، إسرائيل و"حماس"، في موقف يتحملان فيه المسؤولية".

أخبار ذات علاقة

"توقفت بشكل خطير".. فريق بايدن لا يملك أي خطط حول مفاوضات غزة

التوصل للاتفاق

وتقدّر مصادر مطلعة على الجهود الأمريكية، أن الخطة "ستتضمن فترات زمنية أقصر لإنجاز الصفقة"، دون كشف عن أي تفاصيل أو محاور حتى الآن، مع الإشارة إلى أن أعضاء في فريق التفاوض الإسرائيلي يعتقدون أن الصفقة المرحلية لم تعد ذات أهمية.

ونتيجة لذلك بدأ الفريق التفاوضي الإعداد لخطة جديدة ستُقَدَّم إلى المستوى السياسي الإسرائيلي، من أجل التوصل إلى صفقة ذات جدول زمني أقصر، انتظاراً لأي "اختراق" يمكن أن يحققه الجانب الأمريكي.

وتعمل الولايات المتحدة مع الوسطاء المصريين والقطريين في هذا الإطار، خلال الأيام الأخيرة، مع تأكيد "حماس" وإسرائيل استعدادهما للتوصل إلى اتفاق يتم من خلاله وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمختطفين.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC