عاجل

أكسيوس: أوستن يؤجل زيارته لإسرائيل بسبب التصعيد على الحدود الشمالية

logo
العالم العربي

البرهان وحميدتي يؤكدان لبايدن انفتاحهما على "الحلول السلمية" بالسودان

البرهان وحميدتي يؤكدان لبايدن انفتاحهما على "الحلول السلمية" بالسودان
البرهان وحميدتي
19 سبتمبر 2024، 1:52 ص

رحب كل من رئيس الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات "الدعم السريع" الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الخميس، ببيان الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي دعا فيه لجلوس طرفي الصراع في السودان على طاولة المفاوضات.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أصدر بيانا، يوم الثلاثاء 17 سبتمبر / أيلول 2024، بشأن الوضع في السودان، داعيا إلى ضرورة الجلوس على طاولة المفاوضات، لإنهاء الصراع.

وأكد البرهان "الانفتاح على جميع الجهود البناءة الرامية إلى إنهاء الحرب"، وكذلك أكد دقلو التزامه بإيقاف إطلاق النار، والدخول في مفاوضات جادة لتحقيق سلام شامل في السودان، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

أخبار ذات علاقة

بايدن يدعو طرفي الصراع في السودان إلى التفاوض

وأكد البرهان خلال بيان نشره مجلس السيادة، الخميس، استعداده للعمل مع جميع الشركاء الدوليين، سعياً للتوصل إلى حل سلمي، يخفف من معاناة الشعب، ويضع السودان على الطريق نحو الأمن والاستقرار وسيادة القانون والتداول الديمقراطي للسلطة. 

وأضاف البرهان:"نحن نشارك الرئيس بايدن، القلق البالغ إزاء التكلفة البشرية للصراع الدائر، الذي جلب آلامًا ومصاعب لا حصر لها لشعب السودان".

وتابع: "إنني أتطلع إلى تعميق هذه المناقشات مع المسؤولين الأمريكيين خلال مشاركتي المقبلة في الجزء الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل".

أخبار ذات علاقة

إنذار أخير.. هل تدفع دعوة بايدن نحو وقف الحرب بالسودان؟

كما أكد حميدتي أن الحرب في السودان لم تكن أبدًا خيارًا لقوات الدعم السريع، مشددًا على التزامه بالسلام والحكم المدني الديمقراطي بقيادة القوى الديمقراطية الحقيقية من كافة مناطق السودان.

وأعرب، في بيان نشر على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "إكس"، عن ترحيبه بالاهتمام الدولي رفيع المستوى بشأن الأزمة السودانية، والذي تجلى في بيانات صادرة عن اجتماع مجلس الأمن والسلم الأفريقي والرئيس الأمريكي جو بايدن. 

وأشار قائد قوات الدعم السريع، إلى أن "الحرب كانت خيارًا للقوى التي عرقلت التسوية السياسية، التي كان يمكن أن تجنب البلاد ويلات الحرب".

كما شدد أن غياب القوات المسلحة عن هذه المفاوضات، كان إشارة واضحة إلى سيطرة النظام القديم على الجيش.

وأعلن حميدتي عن التزام قوات الدعم السريع بحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية في جميع مناطق السودان، مشيرًا إلى مشاركة قواته في مفاوضات جنيف، حيث قدمت التزامات إنسانية تهدف إلى تخفيف المعاناة.

وفي ختام البيان، أشار حميدتي، إلى استعداد قوات الدعم السريع للتعاون مع كافة المبادرات الإقليمية والدولية التي تهدف إلى تحقيق السلام واستعادة المسار الديمقراطي في السودان.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC