logo
العالم العربي

بعد حادثة "بيت ليد".. تحذيرات من "حرب أهلية كبرى" في إسرائيل

بعد حادثة "بيت ليد".. تحذيرات من "حرب أهلية كبرى" في إسرائيل
متظاهرون أمام المعتقلالمصدر: رويترز
30 يوليو 2024، 9:10 ص

إسلام حمزاوي

تلوح، في الأفق، بوادر انقسامات داخل الجيش الإسرائيلي والمواطنين؛ ما يُنذر بحدوث شرارة انطلاق "حرب أهلية كبرى" في إسرائيل، بحسب محللين إسرائيليين.

وجاء التحذير، بعد أن شهد معسكر الاعتقال "سدي تيمان" في جنوب إسرائيل، شجارًا بين ضباط الشرطة العسكرية وعناصر الاحتياط، بعد أن حضرت القوات إلى المركز، لاعتقال مشتبه فيهم بالاعتداء الجنسي على أحد المعتقلين في معتقل "سدي تيمان" العسكري، خلال الساعات الأخيرة، ودخولهم في مواجهات مع جنود الجيش الإسرائيلي، اعتراضًا على محاكمة جنود متهمين باعتداءات جنسية وحشية على أسرى من غزة.

أخبار ذات علاقة

بعد الكشف عن تعذيب معتقلين فلسطينيين فيه.. هل يغلق "سدي تيمان" الإسرائيلي؟

واتهم المحللون الإسرائيليون في موقعي "والا" و"معاريف"، من وصفوهم بـ"الخارجين عن القانون"، وميليشيات أولاد التلال والبلطجية الجهلة الذين يتجمعون حول الجيش، وميليشيات أخرى لا يعرف البعض حتى الآن، أنهم يستهدفون "تفكيك الجيش".

وبحسب الخبراء، فإن الأزمة انفجرت بوجه الكثيرين، وعلى رأسهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وتحمل أبعادًا معقدة، لدرجة أنها "عطّلت" المشاورات الأمنية، للرد على حادثة "مجدل شمس"، وهذا يعتبر ضعفًا وانتصارًا للعدو.

 واعترض العديد من المحللين، على ردود الفعل الضعيفة من القيادات، وفي مقدمتهم نتنياهو، لأن هذا يعد بنظرهم، تمهيدًا لحدوث التفكك في الداخل الإسرائيلي، إذ ربما يؤدي إلى الفوضى والاقتتال الداخلي.

وتعقيبًا على ذلك، قال المحلل الإسرائيلي بن كاسبيت الذي تناقلت مواقع رؤيته: "إن مقاطع الفيديو التي يظهر فيها المئات من المدنيين الإسرائيليين، وهم يحاولون هدم بوابات القواعد العسكرية، في مواجهة الجنود، هي إشارة قوية ورمز التفكك داخل إسرائيل".

وأضاف بن كاسبيت: "إننا بذلك أصبحنا على طبق النمر، بل وفي يد الشيطان"، على حد تعبيره.

وسخر المحلل الإسرائيلي من ادعاءات نتنياهو "أننا على بعد خطوة واحدة من النصر الكامل"، قائلًا" بل الحقيقة أننا على بعد خطوة واحدة من الحرب الأهلية، وكل هذا يجعل حسن نصر الله ويحيى السنوار، وأصدقاؤهما منتصرين".

وعلى صعيد متصل، يعقد اجتماع خاص للجنة الشؤون الخارجية والأمن بالكنسيت اليوم الثلاثاء، للاطلاع على تطورات وخلفيات اقتحام معسكر "سدي تيمان"، والذي اشتعلت بسببه السوشال ميديا الإسرائيلية خلال الساعات الأخيرة. ومن المتوقع استمرار التصعيد، حتى إنه سيؤثر في الأولويات الأخرى، ومنها الرد على حزب الله.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC