logo
منوعات

محكمة هولندية تطلب من فيسبوك بيانات مستخدم نشر شريطا فاضحا

محكمة هولندية تطلب من فيسبوك بيانات مستخدم نشر شريطا فاضحا
26 يونيو 2015، 5:17 ص

أمستردام- أمرت محكمة هولندية شركة فيسبوك بتقديم أي معلومات بحوزتها يمكن أن تساعد امرأة شابة على معرفة هوية الشخص الذي نشر شريطا جنسيا لها دون موافقتها.

وقالت محكمة أمستردام الجزئية في حكمها الذي أصدرته أمس الخميس، إنه "إذا لم تمتثل الشركة الأمريكية بسبب محو البيانات المتعلقة بالأمر -بحسب ما تزعم- فيتعين عليها السماح لخبير من الخارج بالاطلاع على خوادم البيانات للتحقق من هذا".

وتقول "فيسبوك" إن "المستخدم الذي نشر الفيديو فعل ذلك عبر حساب مزيف، وإنها محت مختلف البيانات المتعلقة بما نشر من خوادمها أضافة للفيديو ذاته في شباط/ فبراير الماضي".

وأضافت الشركة الأمريكية في بيان: "الحساب المسيء جرى محوه قبل أن نتلقى أي طلب للاستعلام عن بيانات المستخدم، لذلك فإن جميع البيانات عنه جرى محوها من خوادمنا وفقا لشروط خدمتنا والقانون المطبق".

وتابعت "متعاطفون جدا مع ما مرت به الضحية من تجربة، ونشاطرها رغبتها في إبقاء هذا النوع من الصور غير الملائمة بعيدا عن فيس بوك".

وظهرت المرأة -التي قاضت "فيس بوك"- على التلفزيون الهولندي معرفة نفسها باسم شانتال (21 عاما). ووصفت المعاناة والإهانة التي تعرضت لها منذ نشر مقطع الفيديو.

والفيديو -الذي يمكن تمييز المرأة خلاله- سجله رفيق سابق لها عندما كانا قاصرين. وينفي الشاب أي صلة له بنشر الفيديو على الإنترنت.

ورغم محوه من على "فيس بوك" في غضون ساعة من نشره، إلا أن الفيديو جرى تحميله وتداوله عبر الإنترنت.

وجاء في موجز لقرار المحكمة: "فيسبوك ملزمة قانونا بتقديم المعلومات لأن الشخص المجهول تصرف بشكل غير قانوني ولا يمكن الحصول على المعلومات من مصدر آخر".

كما جاء في القرار أنه "إذا أصرت فيس بوك على أن جميع البيانات التي يمكن أن تؤدي للشخص جرى محوها من على خوادمها ولا يمكن استعادتها، فيتعين أن يؤكد هذا باحث مستقل".

ولم ترد فيسبوك -وهي أكبر شبكة تواصل اجتماعي بالعالم- على طلب للتعليق على قرار المحكمة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC