مقتل جندي إسرائيلي متأثراً بجراح أصيب بها بعد إطلاق قذائف على محور "نتساريم" وسط قطاع غزة

logo
منوعات

المريخ أم صحراء الجزائر؟ صورة متداولة تثير الجدل

المريخ أم صحراء الجزائر؟ صورة متداولة تثير الجدل
مركبة ناسا المستكشفة على المريخ "بيرسيفيرانس" المصدر: رويترز
06 سبتمبر 2024، 10:29 ص

كشف تقرير تلفزيوني زيف صورة متداولة قيل إن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" التقطتها على سطح كوكب المريخ، بينما اتضح أنها لقطة لصحراء في الجزائر تعرضت للتلاعب من خلال برامج تعديل.

ووجه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اتهامات لوكالة "ناسا" بتقديم صور من صحراء الجزائر، على أنها ملتقطة على كوكب المريخ بواسطة أحد الروبوتات التابعة لها.

وبدأ الأمر عندما تم تداول منشور على تطبيق "تلغرام" يجادل بأن وكالة "ناسا" لم ترسل نوعا من المروحيات الصغيرة إلى الكوكب الأحمر.

d35e71b4-0884-43a7-8d09-af75a634c2c9

وكانت ناسا أعلنت رسميا إرسال تلك المروحية إلى المريخ في أبريل/ نيسان 2021 على متن مركبة فضائية، والهدف من المهمة هو البحث عن أدلة لوجود حياة قديمة محتملة على المريخ.

لكن آخرين أكدوا أن الأمر عبارة عن "كذبة كبيرة"، مؤكدين أن الصورة التي يقال إنها لكوكب المريخ اُلتقطَت في الواقع في الصحراء الجزائرية.

وكشف تحقيق أجرته قناة "فرانس 24"، وجود تلاعب في الصورة، وقالت إن الوكالة الأمريكية لم تنشر هذه الصورة مطلقا.

أخبار ذات علاقة

كيف ستعيد ناسا الرواد العالقين في الفضاء؟

 وقالت القناة إن ناشر الصورة عبر "تلغرام" عدّل على صورة للصحراء الجزائرية، ومحا صورة السياح الموجودين، واستبدلهم بروبوت "ناسا".

كما أتاح البحث العكسي العثور على الصورة الأصلية لصاحبها غريغوري روهارت، الذي اتصلت به وكالة "فرانس برس"، وأكدت أن الصورة أخذت خلال جولة سياحية في الجزائر عام 2019، في منطقة "تدرارات" قرب ليبيا.

و"تدرارات" هي منطقة جبلية وصحراوية، حيث تجري العديد من وكالات السفر رحلات منظمة إليها.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC