logo
منوعات

"بسبب لبنان وغزة".. الفنان أيمن زيدان يعتذر عن تكريمه بمهرجان الإسكندرية

"بسبب لبنان وغزة".. الفنان أيمن زيدان يعتذر عن تكريمه بمهرجان الإسكندرية
أيمن زيدان المصدر: من فيلم أيام الرصاص
28 سبتمبر 2024، 11:26 م

أعلن رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الأمير أباظة، أن الفنان السوري أيمن زيدان اعتذر عن تكريمه بالدورة الـ 40 من المهرجان، والتي ستنطلق الثلاثاء المُقبل أكتوبر.

وقال أباظة إنه تلقى رسالة من الفنان السوري، أبلغه عبرها اعتذاره عن الحضور، إذ كان من المُقرر تكريمه ومنحه وسام دول البحر المتوسط عن مُجمل أعماله الفنية.

وأوضح رئيس المهرجان الأسباب وراء اعتذار زيدان عن التكريم هذا العام، وأكد أن أحداث لبنان الأخيرة وغزة وراء ذلك، وأشار إلى أن التوقيت الحساس والتحديات التي تمر بها دول الوطن العربي في الوقت الحالي، حالت دون قدرة زيدان على حضور المحفل الفني، وأكد على كونه واحداً من أسرة هذا المهرجان العريق.

وأبرز الأمير أباظة الدور الذي تلعبه الفعاليات والمحافل السينمائية في مواجهة التحديات التي يمر بها الوطن العربي، وعبر عن تفهمه الكبير لما وراء اعتذار زيدان عن الحضور والتكريم من موقف وطني وإنساني، حسبما وصف الأمر.

أخبار ذات علاقة

في دورته الـ 40.. التفاصيل الكاملة لمهرجان الإسكندرية السينمائي

 

وتنطلق فعاليات الدورة الـ 40 من الإسكندرية السينمائي، مطلع أكتوبر القادم، وتستمر حتى 5 أكتوبر، بمُشاركة 140 فيلمًا من 26 دولة ما بين مُسابقات المهرجان المُختلفة بين الافلام الروائية الطويلة والقصيرة.

وكانت إدارة الإسكندرية السينمائي قد أعلنت التفاصيل الكاملة حول المُكرمين بالدورة الجديدة، وكشف عنها "إرم نيوز"، إذ يكرم المهرجان من مصر منة شلبي ولطفي لبيب، إضافة لتكريم الفنانة نيللي التي تحمل الدورة اسمها، فضلًا عن تكريم الناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي.

أما عن الأجانب، فسوف تُكَرَّم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، والفرنسية آن باريو، وسيُكَرَّم اسم الفنانة هند رستم احتفالًا بمرور 75 عامًا على ظهورها الأول في فيلم "غزل البنات"، واسم السينارست أبو السعود الإبياري بمناسبة مرور تسعين عامًا على تقديم أول أعماله.

واستحدث المهرجان مسابقة جديدة هي "أفلام الطفل" وتضم 14 فيلمًا، ويتولى الفنان سامح حسين رئاسة لجنة التحكيم بها، هذا إلى جانب المُسابقات المُختلفة التي تشهدها فعاليات المهرجان كل عام، ويُشار إلى أن مهرجان الإسكندرية السينمائي قد قلص من عدد ضيوف هذا العام.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC