logo
بيئة ومناخ

المغرب يرسل طائرتي "كنادير" إلى البرتغال لمكافحة حرائق الغابات

المغرب يرسل طائرتي "كنادير" إلى البرتغال لمكافحة حرائق الغابات
حرائق الغابات (تعبيرية)المصدر: getty
18 سبتمبر 2024، 5:34 م

أرسلت القوات الملكية الجوية المغربية طائرتين من طراز "كنادير"، وطائرة دعم من طراز "كاسا"، اليوم الأربعاء، إلى "مونتي ريال" في البرتغال، للمساهمة بجهود السلطات البرتغالية لمكافحة حرائق الغابات في شمال البلاد. 

وأوضح بلاغ صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية، أن هذه الخطوة جاءت بتعليمات من الملك محمد السادس، وذلك في إطار مبادرة مشتركة شاركت فيها أيضًا طائرات إسبانية، وفرنسية، وإيطالية. 

وبحسب المصدر ذاته، تمت أيضًا تعبئة 4 طواقم، وفريق تقني من سرب مكافحة الحرائق التابع للقاعدة "الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية"، في إطار هذه المهمة التي تأتي استجابة لطلب الدعم من السلطات البرتغالية. 

وأشار البلاغ إلى أنه، منذ العام 2012، شاركت طائرات القوات الجوية الملكية الجوية من طراز (كنادير)، في: إسبانيا، والبرتغال، وإيطاليا، بمكافحة حرائق الغابات. 

وتتوافر المملكة المغربية على أسطول مهم من طائرات إخماد الحرائق، من طراز كنادير CL415، و CL215. 

ومنذ تسلُّم المغرب لأولى الطائرات من هذا الطراز، العام 2011، أثبتت هذه فعاليتها في مكافحة حرائق الغابات داخل المغرب وخارجه.

أخبار ذات علاقة

البرتغال تطلب "دعم" أوروبا لمواجهة حرائق الغابات (صور)

 ولا يزال الوضع معقدًا في منطقة أفيرو البرتغالية، حيث ما زالت سلسلة حرائق "خارجة عن السيطرة" على نطاق 100 كيلومتر، بحسب رئيس بلدية أغيدا، جورجي ألميدا. 

وأتت النيران على ما لا يقل عن 15 ألف هكتار من الأراضي المزروعة في هذه المنطقة، بحسب تقديرات مرصد كوبرنيكوس الأوروبي. 

وأحصى النظام الأوروبي لبيانات حرائق الغابات حوالي 15 حريقًا آخر، تجاوزت أضرارها -على الأرجح- عتبة 1000 هكتار من المساحات المحروقة، هذا الأسبوع، في مناطق أخرى من البلاد، وهو ما يتجاوز بكثير إجمالي ما تم تسجيله منذ بداية الصيف.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC