أنباء عن انفجار قرب محكمة المركزية في القدس

logo
بيئة ومناخ

منذ 150 عاماً.. موسكو تسجل "سبتمبر" الأكثر دفئاً

منذ  150 عاماً.. موسكو تسجل "سبتمبر" الأكثر دفئاً
تعبيرية المصدر: رويترز
26 سبتمبر 2024، 8:48 ص

بينت الأرصاد الجوية الروسية، أن شهر سبتمبر الجاري في موسكو كان الأكثر دفئا منذ عام 1879.

وبينت تاتيانا بوزدنياكوفا كبيرة المتخصصين في مكتب الأرصاد الجوية بالعاصمة الروسية نقلا عن وكالة "نوفوسيتي" أنه"في الأيام الـ25 الأولى من شهر سبتمبر كان متوسط ​​درجة حرارة الجو في موسكو 17.3 درجة مئوية فوق الصفر، ما يزيد بمقدار خمس درجات عن المعدل الطبيعي".

وأضافت المتخصصة "مهما كانت أوضاع الطقس في الأيام الخمسة القادمة، فإن سبتمبر عام 2024 سيكون الأكثر دفئا منذ عام 1879، أي منذ بدء الأرصاد الجوية في العاصمة الروسية".

أخبار ذات علاقة

"الأرصاد" ترسم صورة قاتمة.. أزمة جفاف خطيرة في حوض البحر الأبيض المتوسط

 

وتابعت المتخصصة عبر تطبيق تيليغرام، أن سبتمبر الجاري يتصدر حتى الآن قائمة أشهر سبتمبر الماضية من حيث نقص الأمطار، لكن عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة من شهر سبتمبر ستحرم موسكو من إمكانية تسجيل رقم قياسي مزدوج.

وسُجل في هذا الشهر أيضا رقم قياسي في درجات الحرارة، حيث أصبح 13 سبتمبر اليوم الأكثر دفئا في العاصمة منذ 75 عاما من الأرصاد الجوية، وارتفعت درجة حرارة الجو في هذا اليوم إلى 26 درجة مئوية فوق الصفر، وكانت درجة الحرارة هذه أعلى بمقدار 1.9 درجة عما كانت عليه في مثل هذا اليوم من عام 1998.

وفي وقت سابق كان دعا الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو غوتيريش"، إلى اتخاذ إجراءات للحد من تأثيرات موجات الحر التي تتكرر بسبب التغير المناخي، محذراً من أن البشرية ضحية "وباء من الحرارة الشديدة".

ووفق وكالة "فرانس برس"، أضاف غوتيريش، بأنه "إذا كان ثمة أمر يوحد عالمنا المنقسم، فهو أننا نشعر جميعًا بمزيد من الحر".

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، "ينصبُّ تركيزنا حاليًا على تأثير الحرارة الشديدة، لكن دعونا لا ننسى أن هناك عددًا من الأعراض المدمرة الأخرى لأزمة المناخ، مثل الأعاصير الأكثر ضراوة، الفيضانات، الجفاف، حرائق الغابات، ارتفاع منسوب مياه البحر، والقائمة تطول".

وشدد على أنه "من أجل التصدي لكل هذه الأعراض، علينا أن نكافح السبب الجذري الذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC